Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بداية الدوام والرسائل الساخرة!!

مع بداية العام الدراسي الجديد، يحتاج الطلاب إلى رفع روحهم المعنوية، وشحذ هممهم، حتى يُقبِلوا على عامهم الدراسي الجديد، وكلّهم أمل وعزيمة على تحقيق الطموحات، وقد امتلأت نفوسهم فرحةً وبهجةً بمستقبل مشرق

A A
مع بداية العام الدراسي الجديد، يحتاج الطلاب إلى رفع روحهم المعنوية، وشحذ هممهم، حتى يُقبِلوا على عامهم الدراسي الجديد، وكلّهم أمل وعزيمة على تحقيق الطموحات، وقد امتلأت نفوسهم فرحةً وبهجةً بمستقبل مشرق.
لكن ما انتشر على مواقع التَّواصل الاجتماعي من رسائل سلبية ساخرة بالعام الجديد، يُظهِر حجم الكسل الذي يملأ نفوس أبنائنا، ويعكس كمية الملل التي تَسكن أرواحهم، فقد صوَّرت تلك الرسائل بداية الدوام وكأنَّه هَمٌ يجثمُ على الصدور، وكابوسٌ مُرعبٌ ينتظرهم كل صباح. وبعض الرسائل أظهرت أطفالاً يبكون بالدموع، ويصدحون بنحيبٍ حزين، لأنَّهم ذاهبون للمدرسة، ومن أطرف ما قرأت أنَّ طفلاً سأل أباه هل في الجنة مدرسة؟ فأجابه والده بالنَّفي، ما جعل الطفل يدعو باستعجال قيام الساعة. هذا غير الرسائل الوهمية بتأجيل الدراسة إلى ما بعد عيد الأضحى المبارك.
إضافة إلى صورٍ تُنبىء عمَّا سيحدث للطلاب قريبًا بعد انتظامهم في المدرسة، حيث أظهرت تلك الصور طلابًا يُخاطرون بأرواحهم، ويقفزون من نوافذ أدوار المدرسة العليا هربًا من المدرسة.
أخذتُ أتأمّل العديد من تلك الرسائل، ولا أُخفيكم أنَّ الكثير منها يجعلك تبتسم رغمًا عنك، لكننا لو فكرنا مليًّا سنجد أننا سندفع الثمن غاليًا من وراء تلك الابتسامة التي تحمل في ثناياها الهزيمة المستقبلية.
فهي تصوّرنا شعبًا كسولاً، متراخيًا، ومستسلمًا للعبث، ومرتميًا في أحضان الكسل، يعشق النوم، ويفتتن بالملاهي، بمعنى أنَّنا شعبٌ فارغٌ من كل مضمون. هذا بالإضافة إلى إشاعة روح الإحباط، والاستسلام للفراغ.
وخطورة هذه الرسائل السلبية تظهر لنا إذا ما علمنا أنَّ من أعظم وسائل ترسيخ الفكرة هي الابتسامة، لأنَّ الإنسان وقتها يكون في حالة هدوءٍ واسترخاءٍ تام؛ ما يسمح بتسلل الفكرة واستقرارها في النفس دون أدنى مقاومة داخلية، فالعقل في حالة استرخاء، وانشراح يسمح بترسيخ المعلومة.
هذه الظاهرة الخطيرة التي انتشرت في مواقع التواصل ووجدت ترحيبًا واسعَ النطاق، يجب ألاَّ نغفل عنها، وألاَّ نقذف بها في طيّ النسيان، بل على كل المؤسسات الاجتماعية الأسرية والتربوية والدينية، أن تقيم حولها الدراسات الجادة والعاجلة، بحثًا عن أسباب الكره للدراسة، والعمل الشريف، والانتظام الجاد، وما الحلول الناجعة لخلق جيلٍ يحب العلم، ويتشوّق للعمل؟
بل إنَّنا نأمل من وزارة التعليم في ظل وزيرها النشط سمو الأمير خالد الفيصل، الذي يتطلع لرؤية مستقبلية للتعليم في المملكة، أن تولي هذه الظاهرة اهتمامها، وتسعى لدراستها، بما يقضي على تلك الرسائل السلبية التي تُسيء للتعليم، وتبعث التقاعس في نفس المتعلم.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store