Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قد مَسّ الفؤاد شجون

أختـاه قـد مَسّ الفؤاد شجون
والقلب ينزف والدمـوعَ هـتون..
وتكالـبت فــيّ الهمـوم وَمَـسَّنى
نَصب ومثْلك لا..وليـــس يهــون..
أختاه مَن ليْ بعــد فقدك مؤنِس

A A
أختـاه قـد مَسّ الفؤاد شجون
والقلب ينزف والدمـوعَ هـتون..
وتكالـبت فــيّ الهمـوم وَمَـسَّنى
نَصب ومثْلك لا..وليـــس يهــون..
أختاه مَن ليْ بعــد فقدك مؤنِس
يهمى على روح الشجّيِ حَنون..
من أين أبـدأ فـي رثاء فـضيـلة
فرثاء أهل الفـضل كيف يكون؟!
تتنازع الأحـداث ماضي أســـرتي
بيت لفـضل المـكرمات يــــصــون..
بأبي وأمي يا أخـيّة مهجــتـــــي
أنا ما نـسيـتك.. والشـهود ســـنون..
فَلَكَمْ حَمَلْتِ -إذا حَزِنْتُ- مخاوفي
وإذا تَعِبتُ – وفي الجنوب طعون..
كنتِ الحنونة للجـميع تَضـــمّــه
أركان بيتَكِ فـي رُبـاه سـكـون..
يا بيـت أختي والخطِوب تَهـزّني
لي في صـباكَ دوارس وحــنيــن
تعفـين إن يـوما أصابك غـائــب
وتسامحـين الغدر حين يخــون
والشهد يقطر من لســانك حيـنما
تتكلـميـــن وفـي صـداه لـحـون
صفحات وجـهـك تستنـير يُزيـنها
حلو التبّـسّمِ والبـريـق فـتـون
ياربّ فاجـعل فــي الجــنان مقرّها
ما شئت يا رحمن سوف يكـون
تلك كانت أبيات من قصيدة رثاء أختي الكبرى هانم.. لم أتمالك نفسي في أول يوم لفقدها فكتبت ما يعتمل فيها من شجن وأسى..
والحمد لله على كل حال، قدّر الله وما شاء فعل.. فالموت حق لا مناص منه لكن الفؤاد يحزن والعين تدمع لا محالة من شجن يدمي القلوب وينبش الذكريات ويعيدنا إلى الكثير مما فات ومضى في سالف الأزمان والأوقات.. ولولا أن الله قد أنعم على الإنسان بنعمة النسيان لضجّ الأهل والقرابة لفراق الأحبة والخلان..
* ولا أريد أن أعكرّ مزاج القراء بخاصة الهموم وشخصنة الأحزان لكنني سوف اتّخذ من هذا التأبين العابر درسا وعظة في ظرف رثاء شقيقتي الكبرى أم نبيل التي كانت بعد أمي -رحمها الله- بمثابة الأم الحنون الرؤوم فلم تكن لتعيش لنفسها أبدا، فقد عاشت لأهلها كلهم ونشهد أنها كانت بارّة بأمها وأبيها وإخوانها وأهلها وقرابتها جميعا لا تعرف الحقد ولا الخداع ولا الانتقام تعفو عمن ظلمها وتواصل من قطعها.. تزوجت وأنا في العام الثالث من العمر وكنت في صغري أحب الذهاب إلى بيتها وقضاء أيام فيه ألعب مع أولادها وبناتها وأشعر بحنان يُحس ولا يقال وهي الأخت الوحيدة بين أخوانها.. أما الشاهد في استعراضي لهذا الرثاء فهو الذكرى التي تنفع المؤمنين إن شاء الله..
* ابتداءً إن الحياة تسرقنا وننساق ونلهث ونجري خلف ما خلقه الله لنا من متاع الدنيا وزينتها وهو زائل لا محالة. ونغفل عما خلقنا له من عبادة وتقوى وصلاح وهو الباقي يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.. وكفى بالموت واعظًا فوالله تكفي نظرة واحده في القبر صندوق العمل والتأمل حين إغلاقه على حبيب أو صديق تكفينا لنعيد حساباتنا ونصلح ما فسد من أمورنا ونصبو للأفضل في ميزان الآخرة وليس متاع الدنيا الزائلة.. ولا أزكي نفسي فالنصيحة لنا جميعًا إنه لموقف صعيب جدًا ولذلك كان سيدنا عثمان يبكي بكاء شديدًا أمام القبر فحين يُسأل يقول: كيف لا وهو صندوق العمل.
* لكن المؤسف أنك تجد حتى في المقابر من يشاركون في الدفن والحضور للعزاء يشتغلون بالدنيا وزخرفها ومالها.. ويتحدثون في شؤون حياتهم ومعاشهم ويتناقشون في استثماراتهم وبيوعهم وشرائهم وأراضيهم دون تقدير واحترام لأهل الميت الذين يفطر الحزن قلوبهم. مع أن حضورهم يفترض أنه لمواساة الأهل والتخفيف عنهن والمشاركة بدعاء ينفع الفقيد.!! وكأن الأمر وما أصاب من مصيبة هو بعيد عنهم أو مستحيل أن يصيبهم.!!. وعلى الوجه الآخر ترى الظالمين يمعنون في طغيانهم وظلمهم وجبروتهم وأكلهم للحقوق ولا يتحللون في الدنيا من حقوق الناس التي سلبوها.. وينسون أنه ليس ثمة تحلّل أو فرصة حين تصعد الروح إلى خالقها (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ. لعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ).
* أما النقطة الأخرى فهي إحساسنا بمن حولنا وشعورنا بقيمتهم نحن مجتمع دفّان كما قال الزيدان رحمه الرحمن، ندفن كل المحاسن والمعروف ولا نذكره إلا بعد رحيل أصحابه فنعمد إلى تكريمهم وتأبينهم وتخليد ذكراهم، وقد كانوا في أمس الحاجة إلى كلمة شكر أو تعبير تقدير في حقهم وهم أحياء يرزقون وعما نقول ونكتب عنهم يعلمون.. تذكّرت ذلك بعد فقد كل حبيب ونظرت في صفحات حياته معي ووجوده فيها ومثلي كُثرُ لو نظر كل منهم إلى صفحات حياته مع من فقد من أهله وأحبابه وأصحابه وقلّب فيها لوجد أن ثمة مواقف كان لا بد من اهتبالها والتعاطف معهم فيها والتعبير عن شكرهم عنها.. حتى الوالدين كم يحزن المرء ولا يشعر بحجم وكارثة الفراق إلا بعد فقدهما وحينها فقط يقلّب صفحات حياته معهما ويلوم ويؤنب نفسه بالقول: ليتني جعلتهما في بيتي.. ليتني لم أقل لأحدهما أف، أو ليتني لم أتركهما حين أرادا حضوري فتركتهما وذهبت لأصحابي أو زوجتي وأولادي وشؤون حياتي!!
* وكم نأسف ونندم على وقت قضيناه بعيدا عنهما وكيف تركنا من بيدهما رضا الله والجنة وذهبنا إلى ما يزول ولا يبقى؟!
نحن في حاجة إلى بث ثقافة المحبة والشكر بين الناس ومع أنفسنا لنتصالح معها ونحبّها حتى نحب من حولنا وكل الناس ونعرف قيمة من حولنا قبل أن نفقده ونتعلم كيف نشكره ونحسن تقديره.
* فائدة: مثل هذه الظروف الصعبة تكشف معادن من حولك من الأصدقاء والزملاء والمعارف وفي الوسط الثقافي والإعلامي فمن لا يواسيك في مصابك لا يستحق أن يبقى في ذاكرة هاتفك.. فشكرًا لكل من قدّم واجب العزاء وبالذات من جشّم نفسه عناء الحضور.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store