Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قد يدفن المال لتحيا النفوس العظيمة

رحلة طويلة كنتُ سأسافرها وحيدًا، ثم بعد تردُّدٍ أخذتُ صديقًا رائعًا يحدّثني لقطع مشقة السفر. أخذتُ حسين بافقيه بكتابه الجميل: (العيش في الكتابة).. وهو دراسة عن نقد الأستاذ عبدالله عبدالجبار.

A A
رحلة طويلة كنتُ سأسافرها وحيدًا، ثم بعد تردُّدٍ أخذتُ صديقًا رائعًا يحدّثني لقطع مشقة السفر. أخذتُ حسين بافقيه بكتابه الجميل: (العيش في الكتابة).. وهو دراسة عن نقد الأستاذ عبدالله عبدالجبار.
تأسرك في الكتاب من صفحته الأولى اللغة الجميلة الباذخة لصاحب القلم، وتشعر كأنّما اختار أجمل المفردات إجلالاً وإكبارًا لشيخ نقاد عصره، فهو دراسة من شيخ النقاد اليوم؛ عن شيخ النقاد بالأمس.
والطريف أن الكلمات كتبها مُشكَّلة، فبالتشكيل قدّم الكاتب بعض الكلمات بمعناها الأجمل، والذي هو الأقل شيوعًا من المعنى الذي كان ليتبادر بالذهن عند قراءتها بلا تشكيل.
يُلاحظ في الكتاب أمران، الأول حب بافقيه الشديد للأستاذ، بل كأنما تشعر بحبه لمن كان الأستاذ يحبّه، إلاّ أنه يلاحظ أيضًا رغم ذلك الحب الشديد بأن الإنصاف كان رائده في القول، ودليله في التسبيب؛ وتلمسه خاصة في هدم بافقيه للنظرية التي بنى عليها عبدالجبار قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي. أمّا ذلك الإنصاف نفسه إن خاطر وتحلَّى به قارئ الكتاب؛ فلابد أن يظهر له جليًّا أن بافقيه لم يكتب هذا الكتاب، بل نحت هذا الكتاب، سهر وشقي به، وأضناه البحث ليُخرج لنا هذا الكتاب. ولعلّ القارئ نفسه يجد بعضًا من الضنى بالرجوع بالأوراق قليلاً ليربط حادث بأثر وبيئة بفكرة ليزيد من متعته بهذا الكتاب.
وصف بافقيه الأجواء الثقافية ودور المثقف نحو مجتمعه كأجمل ما يمكن من خلال وصفه للبيئة المصرية بعد الحرب العالمية توطئة ليصف أين عاش الأستاذ خلال رحلته الثانية لمصر، وأثر ذلك عليه. تلك الصفحات أعطتني المتعة الأكبر في قراءة الكتاب.
فصل بعنوان: (إمّا الأدب وإمّا الحياة) جاءت صفحته الأولى ممّا يطرب له مثلي، ثم تلاها بالصفحة التالية بعكس ما في الأولى، والكاتب -للأسف- محقٌّ في الصفحتين. ثم في فصل بعنوان (أوبة الغريب) جاءت الخاتمة آسرة حزينة بانكسار نفس ذلك العملاق الذي كان عنه الكتاب، يصف غربته عن المكان بعد غربته في الزمان، فمشى في مكة، ولا تستبين له مكة التي غادرها قبل ثلاثة عقود.
حادثتان، لم يشرح الأولى، ولم يذكر الثانية. لم يشرح ملابسات إلغاء تكليف الأستاذ بإدارة البعثة التعليمية في مصر، ورفضه العودة، وبالتالي خسارة الوظيفة الحكومية. أمّا الثانية فأرى أنها شديدة الارتباط بالأولى.
إن تحدثت عن الثانية أقول إن الكتاب لم يروِ للقارئ أجمل عمل وأكثره ترفعًا قام به عبدالجبار، وهي واقعة واجبة الرواية للأجيال الشابة؛ ليعرفوا المعنى الحقيقي لعزّة النفس وكبرها. واجبة أن تروى، وهي أيضًا لا يمكن أبدًا أن تروى!! لم يروِ لنا بافقيه قصة الشيك (المدفون) داخل كتاب في مكتبة عبدالجبار.
قد يُدفن المال لتحيا النفوس العظيمة.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store