Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عساس يدشن الموقع الإلكتروني لمكتبة الملك عبدالله بـ “أم القرى”

عساس يدشن الموقع الإلكتروني لمكتبة الملك عبدالله بـ “أم القرى”

دشن مديرجامعة أم القرى الدكتور بكري عساس أمس الموقع الإلكتروني لمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرقمية بجامعة أم القرى، بحضور عدد من قيادات الجامعة، وذلك بقاعة الاجتماعات بمقر المكتبة بالمدينة الجام

A A
دشن مديرجامعة أم القرى الدكتور بكري عساس أمس الموقع الإلكتروني لمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرقمية بجامعة أم القرى، بحضور عدد من قيادات الجامعة، وذلك بقاعة الاجتماعات بمقر المكتبة بالمدينة الجامعية بالعابدية.
وأوضح عميد شؤون المكتبات الدكتورعدنان الحارثي أن مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرقمية بجامعة أم القرى استطاعت منذ انطلاقتها في عام 2007م وحتى الآن، أن تكون محط أنظار العالم بناءً على ما حققته من أرقام قياسية بصفتها أول مكتبة أكاديمية سعودية اتجهت لفهرست الإنتاج الفكري من الرسائل العلمية والمجلدات عبر الموقع الإلكتروني.
وأشار إلى أنها تعد أول مكتبة تضاف ضمن بوابة سعودي (الحكومة الإلكترونية) كمشروع تعليمي ومبادرة تعليمية بالإضافة إلى أنها أول مكتبة تتيح عرض الرسائل العلمية ضمن متصفح إلكتروني يقوم بعرض صفحات الرسائل العلمية دون إمكانية الطباعة والتحميل، وتتيح عداد أرقام صفحاتها بشكل آلي.
وألمح إلى أن عدد صفحاتها الرقمية وصل إلى نحو 7 ملايين صفحة رقمية، مشيرًا إلى عمادة المكتبة تسعى لتحقق أرقامًا قياسية بوصول عدد المستفيدين من المكتبة الرقمية أكثر من 72 مليون نسمة من 227 دولة حول العالم.
وأضاف بأن المكتبة مهيأة لنيل أرقام قياسية وإنجازات أخرى، حيث تضم مكتبة الملك عبدالله الرقمية بجامعة أم القرى العديد من المصادر المعلوماتية كالرسائل العلمية للدراسات العليا التي بلغت حتى الآن 17 ألفًا و300 رسالة في التخصصات الشرعية والدراسات الإسلامية واللغة العربية وعلومها.
ولفت إلى أن عدد المخطوطات المصورة على صيغة الديجتال بلغ 80 ألف مخطوطة بالإضافة إلى المجلات العلمية التابعة لجامعة أم القرى والكتب الإلكترونية والمؤتمرات والندوات التي تقام داخل الجامعة.
وأكد الدكتور الحارثي أن زوار المكتبة بمقرها بالعابدية وشطر الطالبات بالزاهر يفوق 2000 زائر وزائرة من طلاب وطالبات الجامعة والموظفين وأعضاء هيئة التدريس والراغبين في البحث في المكتبة من خارجها، لافتًا إلى أنه تمت الاستفادة من30 مكتبة خاصة بها نحو 58 ألف مجلد نادر في تخصصاتها.
من جهته، أشار رئيس قسم تقنية المعلومات بالمكتبة عبدالله السليماني إلى أن موقع المكتبة الرقمية قد تم إعداد أداة لربط الموقع ببرنامج التحليلات من شركة جوجل لإعداد التقارير حول المواقع الإلكترونية وما يعرف (google analytics).
من جهة أخرى، وقع مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس اتفاقية إعداد مشروع أطلس جوي لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة مع الدكتور معراج مرزا بحضور وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك.
من جانبه أوضح الدكتور مرزا أن المشروع يهدف إلى إعداد صور جوية تفصيلية لمدينة مكة المكرمة التقطت قبل أكثر من٥٠ عامًا ومقارنتها بصور أخرى فضائية وجوية حديثة عالية الدقة والوضوح.
وبيَّن أن مشروع أطلس الجوي سيتضمن تحديد المواقع والمعالم التاريخية والجغرافية والحضرية مع التعليق عليها باختصار، وسيصدر في حوالى 260 صفحة باللغتين العربية والإنجليزية وسيستغرق إعداده قرابة ١٢ شهرًا.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store