Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اندماج الخبرات

شهدت الفترة الأخيرة تغيرات واضحة وملموسة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والمعرفي والتكنولوجي مما يقتضي على القوانين أن تُساير هذه التغيرات، ولكي تكون قادرة على ذلك فإنه يتوجب علينا فهم النظام أولاً

A A
شهدت الفترة الأخيرة تغيرات واضحة وملموسة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والمعرفي والتكنولوجي مما يقتضي على القوانين أن تُساير هذه التغيرات، ولكي تكون قادرة على ذلك فإنه يتوجب علينا فهم النظام أولاً حسب تعاملاتنا واحتياجاتنا لنعرف كيف يمكن لنا المساهمة في عملية التطوير. وخصوصاً أن المملكة تعمل جاهدة بتقديم الأفضل لنصبح مجتمعاً فعالاً ومنتجاً. اقتصر في هذا المقال دور المكاتب المهنية وما تقدمه من خدمات. وكيف لها أن تواكب التطورات الحديثة بحيث تتمكن من تقديم خدمة متميزة بجودة عالية تفوق التوقعات لتكسب بها ثقة المستفيدين ويكون جزء منها خدمة للمجتمع. هناك العديد من المكاتب المهنية التي لديها القدرة على المنافسة ولكن كفاءتها وقدراتها تزداد عن طريق الاندماج مما يمكنها من تجاوز العقبات والصعاب التي تواجهها مع شركاء مكملين لعملها ورفع مستوى الخدمة المقدمة بشكل جديد.
فنظام الشركات المهنية أعطى الحق للأشخاص المرخص لهم بمزاولة مهنة حرة ان يكوّنوا فيما بينهم شركة مدنية وفقاً لأحكام النظام، ولكن المادة الثانية من نظام الشركات المهنية جاء نصها " تهدف الشركة المهنية الى المزاولة المشتركة لمهنة حرة واحدة " بمعنى أنه لا يمكن الاندماج بين المكاتب الصغيرة والمتوسطة إلا في نفس المهنة، فاليوم نحن بحاجة ماسة لاندماج الخبرات قبل اندماج المكاتب. وهذا يزيد من فعاليتها ولتقديم مقترحات أفضل، على سبيل المثال اندماج مكاتب الاستشارات الهندسية مع الاستشارات القانونية في هذه الحالة يمكن الحد من مشاكل العقود الهندسية ومن الممكن أن تكون أكثر تخصصاً في عقود " الفيديك"، كذلك اندماج الاستشارات التعليمية والتربوية مع الاستشارات القانونية وهذا يساهم في نشر معنى الالتزام بالقوانين عن طريق التعليم والأمثلة عديدة ،وأعتقد انه ينعكس بشكل إيجابي على المجتمع وما يثبت ذلك اتفاقيات التعاون التي أثبتت نجاحها فيما بينهم. وما شجعني لطرح هذه الفكرة طريقة عمل الدكتور توفيق الربيعة معالي وزير التجارة والصناعة -وفقه الله - في محاولة سد الثغرات للرفع من التنمية الاقتصادية للبلاد وتطوير عمل الوزارة وغيرها من الإنجازات التي تشهد له بذلك.
من وجهة نظري: يمكن أن يتم دراسة الفكرة وطرحها على الجهات المختصة لمعرفة سلبياتها وإيجابياتها، فمن الممكن العمل بآلية مختلفة لتقديم الاعمال وتطويرها، والاستفادة من الخبرات حسب متطلبات الوقت الحالي. لذلك أتمنى من معالي الدكتور توفيق الربيعة دراسة فكرة الاندماج بشكل مختلف. حيث ان الاندماج يحقق الكثير من الفائدة والنمو للمهن الحرة المندمجة وهذا يحفظ حقوق أصحاب المهن حيث ان العقد موثق ومعتمد من قبل الجهات الرسمية ذات العلاقة.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store