Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المحلات وتحايلاتها أوقات الصلاة

‏غريب أمر المطاعم لدينا عندما تفتح أبوابها وتستقبل الزبائن قبل الآذان وما أن يجلسوا ‏ويطلبوا وتبدأ الطلبات (خطوة خطوة) ولكن ما هي إلا دقائق حتى يطفئوا الأنوار ‏ويسحبوا الستائر، والناس بالكاد( بسم الله) بدأوا طعامهم ، والسبب في ذلك هو ‏دخول وقت الصلاة، واذا عاتبتهم قالوا  أن هذه هي تعليمات الهيئة ..فلماذا أساسا ‏يستقبلون الناس ويعلمون انهم سيبقون بالداخل رغم أنه مخالف!.‏

A A

‏غريب أمر المطاعم لدينا عندما تفتح أبوابها وتستقبل الزبائن قبل الآذان وما أن يجلسوا ‏ويطلبوا وتبدأ الطلبات (خطوة خطوة) ولكن ما هي إلا دقائق حتى يطفئوا الأنوار ‏ويسحبوا الستائر، والناس بالكاد( بسم الله) بدأوا طعامهم ، والسبب في ذلك هو ‏دخول وقت الصلاة، واذا عاتبتهم قالوا  أن هذه هي تعليمات الهيئة ..فلماذا أساسا ‏يستقبلون الناس ويعلمون انهم سيبقون بالداخل رغم أنه مخالف!.‏
هذا ما رواه صديق وكان مع أسرته في هذا الموقف الذي يحصل كثيرا ، ويورطون ‏الزبائن بطلبات أولية أو كاملة وفي كل الأحوال لا يستطيعون استكمال طعام ولا المغادرة ‏، لأنهم يقولون بعد الصلاة. والنتيجة كما روى صديقنا أنهم فوجئوا بكاسات العصير ‏والماء طاحت يمنة ويسرة بسبب خطأ الأطفال في الإضاءة الضعيفة والانتظار.‏
المظهر الثاني للتحايل أن مطاعم أخرى تستقبل طالبي الطعام غداء أو عشاء وتغلق في ‏أوقات الصلاة وكل شيء تمام تحسبا لمرور رجال الهيئة ومن يأكل بالهناء ويشرب شاهيه ‏يغادر المطعم من الباب الخلفي والظاهر العام أن هذه المطاعم ملتزمة بالإغلاق أوقات ‏الصلاة.‏
الحالة الثالثة وكلنا نعرفها أن معظم العاملين في المحلات خاصة في الأسواق ما أن ‏يدخل وقت الأذان حتى تجدهم يسحبون الأبواب ويهرولون إلى حواري خلفية حيث ‏مساكنهم وقبل أن يسلم الإمام وربما في الركعة الرابعة ولا مانع من الثالثة، تجدهم ‏يخرجون من مساكنهم كأسراب النمل نحو محلاتهم ، ويبدأ كل شيء عادياً، المهم أنهم ‏أغلقوا المحلات واتقوا ضبطية رجال الهيئة ، فهل هذا هو المطلوب بأن يغلقوا المحلات ‏بغض النظر عن صلاتهم من عدمه ..أليس اقتصار تطبيق الأمر على هذا النحو يغري بمثل ‏هذه التحايلات واستفحالها.‏
النقطة الأخرى هي ألا يمكن تنظيم بعض الأنشطة مثل صيدليات ومطاعم داخل المدن ‏ومحطات الوقود على الطرق والتي قد يتسبب إغلاقها في تعطيل مسافر عن رحلته، فلماذا ‏نفترض أن كل مسافر يصل للمطار مثلا قبل الرحلة بساعات؟ وقد تحدث مفاجآت نفاد ‏الوقود ولا سبيل في مثل تلك الحالات إلا الانتظار.. ألا يمكن استثناء محدود لبعض تلك ‏الأنشطة ، مثلما نجد المستشفيات تؤدى فيها الصلاة دون أن يتوقف العمل كاملا.‏
إن وجود مثل هذا الاستثناء المحدود قد يكون ملائما خاصة بعض المطاعم التي يمكن ‏أن يرتادها عائلات وأطفال ممن لا تجب عليهم الصلاة في مثل تلك الأماكن، ناهيك عن ‏صغار السن ممن قد يحتاجون إلى ماء أو اتقاء حرارة الشمس. كل هذا نتمنى لو  يجد ‏اجتهادا ودراسة من أهل العلم والاختصاص كضرورة لتنظيم ذلك، وتصحيح التحايل ‏الحاصل .‏
فإغلاق المحلات على مجمله بهذا الشكل يجعلنا أكثر قربا من الظاهر عن حقيقة المقاصد ‏التي يستهدفها نظام الإغلاق في أوقات الصلاة وأبسط شيء أن الأمر لا يعدو في نظر ‏معظم هؤلاء العاملين مجرد اتقاء عقوبات الهيئة، وكما يقول المثل:»الباب الذي تأتيك منه ‏الريح أغلقه واستريح» فلا أحد يستطيع المجاهرة برفض تعليمات الهيئة، ولذلك فإن ‏مخالفتها بتلك الطرق هو الحاصل حتى لو كان داخل المحلات وأغلقوا على أنفسهم لحين ‏انتهاء الصلاة وهو ما لا يقبله عقل.‏
أعتقد لابد من وقفة موضوعية تعزز جوهر الصورة عن الإسلام حتى لا تكون ‏الاجراءات مجرد الالتزام  بالأنظمة صلى العاملون أم تواروا في منازلهم وأركان الأسواق، ‏وأظن أن المقاصد غير ذلك ، والهيئة بطبيعة الحال إذا درست ذلك من أجل معالجة ‏صحيحة لتلك المظاهر من التحايل فهذا يحسب لها ، أما بقاء الحال على ماهو عليه ‏فستبقى نفس سلوكيات التحايل من إغلاق الأبواب الأمامية في المطاعم والبنوك التي تغلق ‏أبوابها الرئيسية حتى تنهي من تبقى من العملاء ويخرجون فرادى من الأبواب الخلفية أو ‏يقيم الموظفون الصلاة مع من تبقى دون فتح الأبواب إلا في الموعد المعروف فيه انتهاء ‏الصلاة بالمساجد.  ‏
مثل تلك الأمور لو وجدت مراجعة دقيقة حسب الضرورة دون تغيير جوهر المقاصد ‏المنشودة من إغلاق المحلات لترك التجارة وأداء الصلاة ، فإنها ستسد ثغرات مثل هذا ‏التحايل الذي يضعف احترام الأنظمة في دواخل كثير من العاملين خاصة الوافدين الذين ‏ربما يرون تطبيقنا لهذه التعاليم العظيمة في مجرد الإغلاق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store