Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فواصل ما بين الدِّين..التّدين

No Image

إنَّ أصحاب الفطرة السليمة هم الذين يسعون لاستقرار صورة الدِّين والتّدين في أذهانهم، وفي من حولهم؛ على نحوٍ مُبين، وطريق مستقيم ينفع العباد والبلاد.

A A
إنَّ أصحاب الفطرة السليمة هم الذين يسعون لاستقرار صورة الدِّين والتّدين في أذهانهم، وفي من حولهم؛ على نحوٍ مُبين، وطريق مستقيم ينفع العباد والبلاد.
وبناءً على ذلك؛ فكلّما اضطّربت البصيرة، وفسدت النّيّة، وبانت بوادر التّدابر-لا شكّ- ستجد من يعرض عليك الدِّين مشوّشًا مشوّهًا؛ سعيًا نحو إثارة الفتن، وزرع بذور الشّقاق.
ولعلّ بعض الفتاوى التي يطلقها بعض المشايخ، وتتناقلها بعض الصّحف ووكالات الأنباء، وتتبارى على نشرها مواقع الإنترنت كأنّها فتحٌ مبين، أو آيةٌ منزّلة تُضيف إلى كتاب الله -جلَّ في عُلاه- سطرًا مطمورًا، أو نسْخًا منسيًّا؛ تُنبئ عن انقسام حادّ في واجهة الفتوى، وما ذلك الانقسام المعلن أو المتخفّي من قبل بعض مشايخنا ودعاتنا إلاّ الدّليل البيّن والبرهان السّاطع على ضياع في (بوصلة الفتيا)؛ ما يدفعني بالقول بتجلٍ أن هناك خللًا كبيرًا يصيب منهجها الشّرعي في القضايا العصرية في الصّميم!!
على هذا فلا تثريب علينا من القول أن هناك فوضى في الفتوى تراخت عنها المؤسسات الشّرعيّة، والمجامع الفقهيّة جلبتها لنا تلك المساحات الكونيّة الهائلة، والتّقنيات العصريّة!
إنّ الخوف الكبير يتجلّى في أن تأخذنا هذه الفوضى إلى منحى آخر يجر البلاد والعباد إلى مستنقع من (الدّماء)؛ بعد أن استباحه أرباب (القاعدة) ثمّ (داعش)، ومَن لفّ لفّهم، إن لم يقُم العقلاء لتقليمها وتضييق الخناق عليها كي تُسْتأصل من بواطنها، وتُقْتلع من جذورها؛ وإلاّ فستصبح مطيّة دينيّة لكلّ مستأنسٍ بالفتنة والشقاق والعياذ بالله!!
بين الفينة والأخرى ينبري البعض بفتاوى تحمل في جملتها مكامن الخطر كـ(التّكفير)، و(هدر الدّماء)؛ وهي في ذاتها مساس بالأمن، ومدعاة لإثارة الفتن؛ مستعصمة بالأذيال والأتباع من الدّهماء والجَهلة تجييشًا لتنفيذها وإسقاطها على الواقع في صورة من صور الهلاك والدّمار، وما الأحداث الإرهابيّة التي وقعت إلاَّ انعكاس صادق لبعضها!
إنّ تجارب الحياة تعلّمُنا أن هناك من يحمل الأمراض بين ظهرانيه، والعلل بين أمْصَاله؛ ولا تراه يومًا من الأيام معلولًا أو مريضًا في ذاته؛ ولكنّه ناقل خطير للمرض والعلل إلى غيره، ويبقى هو معافى في بدنه، سليمًا في جسده لا تصرعه تلك العلل، ولا تثنيه تلك الأمراض؛ ولكنّه يصرع بها غيره!!
إنّ بعض المشايخ يرمي بكلامه على الأشهاد غير مدْركٍ إلى ما تؤول إليه كلماته، فيقبل عليها أصحاب الغواية والإفساد فيستنتجون منها أفكارًا، ويبنون عليها معتقدات؛ حتّى تصبح -بعد ذاك- سلوكًا حيًّا، وإسقاطًا ممارسًا فتأتي النتائج فادحة: سفك دماء، واستباحة أنْفُس!!
إنّ الكيّس الفطن من تدبّر أقواله قبل إطلاقها؛ لأنَّ فوضى الأقوال يُفضي إلى ضرب من البلبلة والفرقة. كما أن حرّيّة الكلام ليست مأمونة العواقب في كل حال؛ بل هي في الجملة إطلاقٌ لمكامن الشّر، وسبيلٌ قوي لتفتيت وحدة المجتمع، وإضرار بمصالحه.
إنّ أمثال هؤلاء يسيئون إلى أنفسهم بالقدر الذي يسيئون به إلى إسلامهم وإلى مجتمعهم إساءةً بالغةَ الأثرِ في العاجل والآجل. وإنَّ المحصورين في حدود أنفسهم ومنافعهم تنعكس أفهامهم للنّصوص الدّينيّة في صورة مشوّشة مشوّهة في أفكارهم فلا يفهمون منها إلاّ ما يشتهون!!
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة