Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

يوم العربية في جامعة المؤسس

يصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام اليوم العالمي للغة العربية الذي تحتفي به كل المؤسسات المهتمة باللغة الشريفة والمتخصصة في شؤونها كافة، كأقسام اللغة العربية وكلياتها ومعاهدها والمجامع اللغوية، ويتق

A A
يصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام اليوم العالمي للغة العربية الذي تحتفي به كل المؤسسات المهتمة باللغة الشريفة والمتخصصة في شؤونها كافة، كأقسام اللغة العربية وكلياتها ومعاهدها والمجامع اللغوية، ويتقدم هذه المؤسسات مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لخدمة اللغة العربية الذي كانت له إسهامات كبرى في إحياء هذا اليوم العالمي داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى جهوده المشكورة في خدمة لغة القرآن في كل المناحي.
وفي العام الماضي، وهذا العام عقد المركز شراكات مهمة مع الجامعات السعودية وسواها من المؤسسات العلمية والتعليمية لتنظيم فعاليات مشتركة بينها وبين المركز في يوم العربية مع تحديد محور بعينه لكل عام، وإعطاء الفرصة كذلك للاجتهاد إن ارتأت أن تشارك في محور آخر.
وكانت جامعة الملك عبدالعزيز سبّاقة في المشاركة الفاعلة، فنظم قسم اللغة العربية ومعهد اللغة العربية للناطقين بها جملة من الفعاليات في العام الماضي، كما نظما هذا العام فعاليات كبرى تمخض عنها الكثير من النتائج والتوصيات التي ستطبق على أرض الواقع. والجميل أن القسم والمعهد قد تضافرت جهودهما معًا بقيادة الدكتور عادل بن خميس الزهراني رئيس قسم اللغة العربية والدكتور ياسر بابطين عميد معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها، ومشاركة كل الأعضاء في القسم والمعهد لتقديم فعاليات غير مسبوقة تخدم محور هذا العام وهو (العربية والعلوم)، ففي يوم الثلاثاء 4 /3 /1437هـ قُدِّمت ندوة علمية رصينة في قاعة الندوات الكبرى بكلية الآداب أدارها الدكتور عادل بن خميس الزهراني وشارك فيها ثلاثة من أساتذة قسم اللغة العربية الكبار وهم: أ.د. كمال أبوالمعاطي ببحث عنوانه: «حركة التعريب في العلوم التطبيقية»، وأ.د. بكري الحاج ببحث عنوانه: «تدريس العلوم التطبيقية باللغة العربية في الجامعات السودانية»، وأ.د. مراد مبروك ببحث عنوانه: «التكنولوجيا المعلوماتية ودورها في معيارية النظريات النصية والنقدية». ورعى هذه الندوة سعادة عميد كلية الآداب المكلف د. عاطف نصيف، التي شهدت حضورًا مكثفًا من مختلف التخصصات.
وفي صبيحة يوم الأربعاء 5 /3 /1437هـ نظم معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها محاضرة قيّمة ألقاها أ.د. زهير بن أحمد السباعي بعنوان: «تجربتي في تعليم الطب باللغة العربية» برعاية سعادة مدير الجامعة المكلف أ.د. عبدالرحمن بن عبيد اليوبي الذي ألقى كلمة ضافية تحدث فيها عن اهتمام جامعة الملك عبدالعزيز الدائم بكل ما يخدم هذه اللغة الشريفة وينهض بمهارات الطلاب اللغوية في كل التخصصات، وشكر معهد اللغة العربية ممثلاً بعميده الدكتور ياسر بابطين وجميع المنسوبين على تنظيم هذه المحاضرة، كما شكر العالم الجليل الدكتور زهير السباعي على قبوله دعوة الجامعة والمعهد. وقدم للمحاضر والمحاضرة الدكتور بدر العتيبي عضو هيئة التدريس بالمعهد، وتحدث د. زهير السباعي بأسلوب سلس عن تجربته في تعليم الطب باللغة العربية التي أثبتت إحصائيًا زيادة في التحصيل العلمي لدى الطلاب الذين درسوا باللغة العربية عن أقرانهم الذين درسوا بالإنجليزية، ودعا إلى تعريب كل العلوم التطبيقية وفي مقدمتها الطب، كما دعا إلى تأسيس مركز بالجامعة لتعريب العلوم، وكانت استجابة سعادة مدير الجامعة المكلف أ. د. عبدالرحمن اليوبي سريعة وفورية، وأعلن على الملأ موافقته على تأسيس هذا المركز، الذي سيكون الأول من نوعه في الجامعات السعودية. لقد تمخض عن فعاليات يوم اللغة العربية في جامعة المؤسس نتائج فائقة الأهمية، نرجو أن تفيد منها كل الجامعات السعودية وخصوصًا كليات وأقسام ومعاهد اللغة العربية.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store