Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عدم قبولك يعني (موتك)!

كان العارفون ينقمون على صاحب المصدر الأوحد، والمنغلق على مراجع وحيدة، ومشايخ مُعيّنين، على أنه ضيق الباع والبال.

A A
كان العارفون ينقمون على صاحب المصدر الأوحد، والمنغلق على مراجع وحيدة، ومشايخ مُعيّنين، على أنه ضيق الباع والبال.
ومع الدعوات المنادية إلى تقبل الآراء والتلقي عن غير طريق، لم يجِدّ في أحايين كثيرة جديدٌ من ناحية الفهم، وتحقيق أصل الدعوة إلى التلقي من مختلف المصادر، وضرورة تناول الثقافة كمصْلٍ مناعيٍّ ووقائيٍّ، وعلاجيٍّ أحيانًا في الحالات الخطرة ضد كل ما يهدم مقوِّمات الحضارة.
ولتقريب الصورة بشكل أوضح: سنضرب مثالاً حيًّا من واقع جسدك!
ما يحدث غالبًا هو أن معظم الناس -كطبيعة بشرية- لا يقبل أن يُخطَّأ ولو في صراعٍ بينه وبين نفسه، اتّقاء تأنيب الضمير حتى! فإذا ما قرأ، أو سمع ما يخالف معتقدًا لديه، وطريقةً في التفكير، يبدو أن في الدماغ خلايا بيضاء، أو (سوداء) تعمل عمل خلايا الدم في مهاجمتها للبكتيريا، وهذه تهجم وبشكل أكثر شراسة على كل جديدٍ يزلزل قناعة! وهي تعبير عملي عن أن (الإنسان عدوّ ما يجهل)، وهذه عبارة حكيمة وصادقة!
فإذا كان فعل الخلايا أو (الكريّات) البيضاء حميدًا في الدم لصراعها للقضاء على الأجسام الشريرة داخل الجسم، فعلى العكس تمامًا وجودها في جزء من أجزاء (المخ) يشكّل نسبة خطورة عالية! والشرح يطول.
وعودًا على قضية التلقّي والتوسّع في الثقافة، فضررها أكبر من نفعها، إذا كان الاستعداد للهجوم، والتعرّف على (بطلان فكر المخالف) هو أساس النقاش، أو التلقي عمومًا وهو المبدأ! باعتبار أن كل ما يحوي دماغ الفردِ نفسه صحيحٌ! والباقي من الصحة والمصداقية محصور و(مخزون) عند الشيخ يسعى الواحد أن يتشرّبه قبل أن (ينضب)، في ظل انخفاض أعداد (المشايخ) الأصليين! وما عداهم فغير صحيح وباطل، وستتولى الخلايا في الدماغ مهاجمته دون أن نشعر سوى بتوتر طفيف، كما أننا لا نشعر بعمل بخلايا الدم وهي في أوج عملها سوى بحمى بسيطة تنبئ عن فعالية مناعة الجسم.
كيف الصورة الآن؟! ننتقل لأخرى أكثر وضوحًا وقتامة! لو كان العمل في الجسم -من ناحية عقلية وفكرية- هكذا.. فقس الأمور على خلايا الدم الحقيقية أيضًا! فكيف يقبل جسمُك دمَ إنسان لا يعرفه -لا أحوجك الله- رغم أنه ليس بشيخك، ولا يحمل جيناتك! تخيّل أن الجسم لا يستقبل وأنت في أمس الحياة.. النتيجة: لا حياة! الصورة هي نفسها لو خرجتَ منها وراقبْتَها بالنسبة للفكر، ومريض الفكر المحتاج! فتأمّل! والأمر يزداد تعقيدًا؛ لأن تشخيص فاقد الدم سهل جدًا، وتشخيص المريض فاقد الفكر، وإقناعه يكاد يصعب كالمرض النفسيّ!
فشتّان ما بين محتاج للدم يبحث عنه بحتى برسائل الواتس و(تويتر)، وآخر محتاج للفكر يستنكف ويستكبر! وعلى أيّ حال.. إذا لم تُشخّص ستموت.. ولك أن تختار نوع الميتة!
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store