Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المخلّفات في المتنزهات

لقطات تُبث في الشابكة (الإنترنت)، صوَّرها المصوّرون لزبالات تناثرت في المتنزهات البرية الخضراء، من متنزّهين اختاروا المكان لجماله، لكنهم تركوه ملوّثًا بالزبالات من البلاستيك، وغيره، ولو أرادوا الرجوع

A A
لقطات تُبث في الشابكة (الإنترنت)، صوَّرها المصوّرون لزبالات تناثرت في المتنزهات البرية الخضراء، من متنزّهين اختاروا المكان لجماله، لكنهم تركوه ملوّثًا بالزبالات من البلاستيك، وغيره، ولو أرادوا الرجوع إليه في اليوم التالي لما طاقوا الجلوس فيه.
ومروج خضراء اخترقها السيارات، فتركتها بأقبح صورة بعد أن كانت جميلة، ما قصدها السائحون إلاّ لما كساها الله به من خضرة جذابة بعد سقوط الأمطار.
أشجار كبيرة في الأودية كان يجلس السائحون تحتها، مستظلّين بظلّها، جاءها حاطب بمنشاره فاحتطبها، ولم يترك إلاَّ جذرها، فصارت البيئة عارية ممّا جعلها الله به من الشجر، أو جاءها سائح فترك ما تحتها مملوءًا بأكوام من الزبالات.
غزلان تغنّى الشعراء بجمالها، اقتنصها هاوٍ للصيد، وليس جائعًا، وقتل عددًا منها، وعلّقها متجاورة مفتخرًا بفعله.
بيئة جميلة يعبث العابثون بعشبها، ويقطعونها دعسًا بسياراتهم، ويلوثونها بزبالاتهم، أو يقطعون أشجارها المعمرة، أو يصطادون غزلانها صيدًا جائرًا لإشباع هواياتهم.
بيئة تغنّى شعراء العرب بخضرتها، وبأزهارها، فجاء الأحفاد من أعداء البيئة فدمّروها بأفعالهم، ولولا جمالها لما قصدوها، فهل يُترَك العابثون يعبثون بالبيئة التي أبدعها خالقها؟
الحفاظ على البيئة حق من حقوق الإنسان، ووجود بيئة نظيفة حق من حقوق الإنسان، ولابدّ من وجود جهة تحافظ عليها، وتعاقب العابث بها.
نُشرت صورة لأشخاص يوزّعون أكياس زبالة على بعض؛ ممّن جلسوا في الرياض الخضراء، وهؤلاء هم من يعرفون حق البيئة، وهم قد قصدوا التوعية، وهذا جهد مشكور، لكن لا يكفي.. لابدّ من عقوبة لمن أتلف عشبًا يستمتع به الناس، أو شجرة يستظل بها السائحون، أو ملأ المكان بزبالات لوّثت البيئة، أو قتل حيوانًا بريًّا هو من جمال البيئة.
بعض السيّاح يترك فرث ذبيحته وجلدها، فيلوّث الهواء، ويؤذي مَن يأتي بعده، ومَن يسير على الطرق البرية، يرى البلاستيك وقد ملأ البر، ولوّث البيئة، فهل يُترَك العابثون يشوّهون بيئة جميلة، احتفظت بنظافتها قرونًا، وإذا سقط المطر اهتزّت وربت، وأنبتت من كل زوج بهيج؟!
الصحراء جميلة برمالها، وجبالها، وأوديتها، وتكون أجمل إذا اخضرّت وفاحت أزهارها، وهي مورد اقتصادي لو نظّمت السياحة داخلية وخارجية، وتم الحفاظ عليها، ولذا لابد من إيقاف العبث بها، وعدم ترك العابثين من الذين لا يملكون ذوقًا ولا حسًّا وطنيًّا يعبثون بها، وبالتوعية أولاً من البلديات باللوحات الإرشادية، ثم بالعقوبة من الجهات المختصة لمن يسيء لبيئة الوطن، يمكن الحفاظ على بيئة سليمة.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store