Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أمير الإدارة له تلامذته

بما إن الادارة علم وفن ومهارة فإن المبدعين فيها يُعدون مدارس ينهل منها العاملون في رحابها من ذلك العلم والفن وتلك المهارة..

A A
بما إن الادارة علم وفن ومهارة فإن المبدعين فيها يُعدون مدارس ينهل منها العاملون في رحابها من ذلك العلم والفن وتلك المهارة.. ولاشك أن وجودهم يمثل حالة إثرائية مستدامة تتوارثها الأجيال من خلال ما تتركه من أثر على المحيطين بها ، ولعل الأمثلة على ذلك كثيرة جداً في الكثير من المؤسسات العالمية ،كما وان أصحابها يتدرجون هرمياً بتدرج الهيكل الاداري بدءاً من أعلى الهرم كحكام الدول مثلاً ثم من يتبعهم هرمياً الوزراء والأمراء والمحافظون، وهكذا حتى رؤساء الأقسام والشعب ولتأكيد ما ذكرته أستشهد بأمير منطقة مكة المكرمة سمو الأمير خالد الفيصل الذي يطلق عليه لقب أمير الإدارة والابداع والذي لا يختلف اثنان على ما يمتلكه سموه من نبوغ اداري جمع فيه كل فنون الحزم والضبط والحب والاتقان والإبداع والمبادأة الادارية حتى أصبح مضربآً للأمثال في هذا الجانب ويقيني أن من يزُرْ أمارة منطقة مكة المكرمة يجدْ ذلك الأثر واضحاً في الانضباط الاداري والمرونة في التعامل وحسن المعاملة وسرعة ودقة الإنجاز والمؤكد أن ذلك لم يحدث لولا وجود أمير الادارة والإبداع كموجِّه ومتابع ،ثم وجود مستشاريه ومساعديه ومديري الإدارات المتمثلين تماماً بتلك السياسة ولعل أبرز الأمثلة التي يمكن الاستشهاد بها في ذلك التمثيل الرائع هو شخص معالي المستشار الخاص لسمو الأمير خالد الدكتور سعد مارق هذا الرجل الذي يخجلك تواضعه وبشاشة محياه وحسن إدارته ودقة توجيهاته التي أدت الى تلك الانسيابية الرائعة ،ففي هذا الرجل تتمثل شخصية سمو أمير المنطقة وهذا بلاشك ما دفع بسموه الكريم الى اتخاذه الذراع الأيمن والمستشار المخلص وهو بالتأكيد محق في ذلك ، وقد أثبت ذلك الكثير من المهام التي أوكلت الى معاليه كسوق عكاظ على سبيل المثال لا الحصر.. ويقيني أن في الأمارة الكثير من تلك القيادات الرائعة ،وكم أتمنى أن يتبع ذلك الأنموذج الإداري الناجح في كافة مؤسساتنا الحكومية وأن يتخذ كأنموذج إداري يدرس في جامعاتنا وخاصة في ظل ما تعيشه العديد من مؤسساتنا الخدمية من تسيب اداري وضعف إنجاز وقلة انضباط أصبحت حديث المجالس .
وكم أتمنى من الجهات ذات العلاقة بالمتابعة والمحاسبة لدينا كالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وديوان المراقبة العامة أن تفيد من ذلك العمل الرائع في أمارة منطقة مكة المكرمة عند تنفيذ مهامها في كافة المؤسسات وتتخذ منه أدوات ضبط ومتابعة ومحاسبة .
وفي الختام أقف احتراماً وتقديراً لأمير الإدارة والإبداع سمو الأمير خالد الفيصل لبناء ذلك الأنموذج الإداري الرائع الذي يستوجب تعميمه والاقتداء به . والله من وراء القصد.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store