Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مواطنون: ظلام وانحدار النفق 11 بعقبة الباحة يحصدان الأرواح

مواطنون: ظلام وانحدار النفق 11 بعقبة الباحة يحصدان الأرواح

تربط السراة بتهامة وتم تنفيذها عام 1404هـ
التكلفة الإجمالية بلغت (600) مليون ريال
يبلغ طول الطريق حوالى (46) كيلو مترًا
يوجد بها (25) نفقًا
و(62) جسرًا.


A A
تربط السراة بتهامة وتم تنفيذها عام 1404هـ
التكلفة الإجمالية بلغت (600) مليون ريال
يبلغ طول الطريق حوالى (46) كيلو مترًا
يوجد بها (25) نفقًا
و(62) جسرًا.



عقبة الباحة





اشتكى عدد من المواطنين والعابرين لطريق عقبة الباحة من سوء تصميم نفق رقم 11 مضيفين أن به منعطفًا وانحدارًا شديدين يتسببان في حوادث مرورية تحصد الأرواح، كما أنه ما زال مظلمًا ولم تتم إنارته، مطالبين بتصحيح الوضع. فيما أكدت إدارة الطرق بالباحة أنها طلبت إنارة النفق.
وقال نايف الزهراني إن سوء تصميم النفق تسبب في كثير من الحوادث وخصوصًا الطريق النازل باتجاه المخواة حيث يوجد انحدار ومنعطف تسبب في العديد من الحوادث، مشيرًا إلى أن هناك الآلاف من الموظفين الذين يعبرون النفق للذهاب إلى دواماتهم سواء في الباحة أو المخواة وهناك من يمضي لعمله في محافظتي القنفذة وقلوة.
شعور بالخوف
وقال مهند الغامدي إن العابرين لهذا النفق يشعرون بالخوف من ارتياده مؤكدًا أنه لا يمكن تغيير النفق أو إزالته ولكن على إدارة الطرق البحث عن حلول تفاديًا للحوادث كما أن أغلب الأنفاق تم إيصال الإنارة إليها إلا نفق رقم 11 ما زال مظلمًا، وبدوره قال عطية عبدالله الزهراني إنهم يرتادون طريق العقبة يوميًا للذهاب إلى أعمالهم ويعانون من خطورة النفق المظلم الذي يهدد حياتهم، وأشار إلى أن النفق يوجد فيه منعطف خطير. كما أوضح عبدالعزيز الزهراني بأن معاناة العابرين لهذا النفق تزداد عند هطول الأمطار والضباب الذي يخيِّم على المنطقة ما يجعل الضباب يتسلل إلى النفق فتنعدم الرؤية تمامًا مما يتسبب في وقوع العديد من الحوادث، وناشد إدارة الطرق والنقل بسرعة ايصال الإنارة إلى هذا النفق حيث إنه تمت إنارة 23 نفقًا من مجموع 25 نفقًا على طول العقبة.
خطورة الظلام
ومن جانبه طالب محمد السهيمي إدارة الطرق بسرعة إنارة النفق. أما أحمد عبدالله الحسني فقال من الملاحظ أن السائق يدخل إلى النفق في النهار وعيناه قد تعودتا على النور ليفاجأ بالظلام فيكون هناك غمامة على العين لفترة بسيطة حتى تتعود على الظلام داخل النفق وهذه الغمامة كفيلة بوقوع الحوادث، مشيرًا إلى أن الإضاءة وتحسين وسائل السلامة داخل النفق تساعد في تخفيف وقوع الحوادث.
وأشار فيصل الحارثي إلى أن طريق العقبة تكثر فيه «القرود» والحيوانات السائبة، التي تكون في بعض الأحيان داخل الأنفاق المظلمة، ويصعب مشاهدتها في الظلام، وعند مشاهدتها يتفاجأ بها سائق المركبة، ما يجعله ينحرف عنها إلى المسار الآخر وقد يقع ما لا يحمد عقباه. كما ناشد فواز الخزمري إدارة الطرق والنقل بسرعة الإنارة.
من ناحيته أكد مدير عام النقل في منطقة الباحة المهندس جمعان شلاش أن إدارة الطرق طلبت عمل إنارة للنفق رقم 11 وأشار إلى أنه لايمكن تعديل النفق لأنه فوق جبل كما يوجد به عدد كبير من عواكس الجدران تعطي التحذير الكافي وهناك لوحات إرشادية قبل النفق في الاتجاهين.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store