Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التكامل التنموي بإمارة مكة.. خطوة رائدة

أسعدني ما اطلعت عليه من مبادرات بناءة ورؤى رائدة وبرامج ذات اتجاه تشاركي مع القطاع الخاص في دليل مركز التكامل التنموي بإمارة منطقة مكة المكرمة، هذا المركز الذي يعد أحد بنات أفكار أمير الإدارة والإبداع

A A
أسعدني ما اطلعت عليه من مبادرات بناءة ورؤى رائدة وبرامج ذات اتجاه تشاركي مع القطاع الخاص في دليل مركز التكامل التنموي بإمارة منطقة مكة المكرمة، هذا المركز الذي يعد أحد بنات أفكار أمير الإدارة والإبداع خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة، الذي طرز فيه بعضاً من مسارات الشعار الذي اتخذه إبان توليه إمارة المنطقة وهو (بناء الإنسان وتنمية المكان) في محاولة حثيثة من سموه للتغلب على العوائق التي تواجه التنمية بالمنطقة، وفي مقدمتها ضعف مشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية، وضعف مشاركة القطاع المالي، والبطء في إنجاز إجراءات بعض المشروعات، وضعف إشراك الكفاءات السعودية، وغياب التخطيط لبعض المشروعات، وعدم توفر المعلومات الكافية. كما اتخذ المركز الريادة في تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتنمية منطقة مكة المكرمة (رؤية له)، واتخذ من تحفيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص للمساهمة في تنمية منطقة مكة المكرمة وتذليل العقبات ومراقبة التنفيذ (رسالة له) أيضاً، كما اتخذ من (متابعة تنفيذ المشروعات) كتطوير مؤشرات قياس الأداء ومتابعة ومراجعة برامج المشروعات، ومن تذليل العقبات كمعالجة أسباب تأخر المشروعات والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة مع المستثمرين وتسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية الحكومية، ومن تشجيع المشروعات كالتعريف بالفرص الاستثمارية ومراجعة المبادرات الاستثمارية للتأكد من جدواها وتصنيف المشروعات ذات الأولوية طبقاً لمعايير اختيار المشروعات (محاور للمركز).
ثم وضع أنموذجاً للتشغيل تضمن وحدتين، أحدهما لتطوير الأعمال، والأخرى لمتابعة المشروعات، لكل منهما مدخلات ومخرجات وهيئة استشارية ذات مؤهلات عالية وخبرات ممتدة، كما وضع للمبادرات القابلة للتطبيق وذات الأثر العالي لجنة تنفيذية مختارة بدقة وعناية.
وفي جانب آخر وضع هيكلاً تنظيمياً تضمَّن الهيئة الاستشارية واللجنة التنفيذية ومديراً عاماً للمركز وخدمات مساندة لغرض تطوير الأعمال والمبتكرات وإدارة متابعة التنفيذ وعلاقات المستثمرين، كما تضمَّن هيكل الهيئة الاستشارية وسمو رئيس الهيئة وأعضاء الهيئة تجتمع كل 6 أشهر أو بناءً على دعوة سمو رئيس الهيئة، وتضم 16 عضواً، وهي تعتبر المرجعية الأساسية للمركز وتحدد التوجهات الاستراتيجية له، وإيجاد الحلول وبلورة الأفكار الاستثمارية وتذليل العقبات الإستراتيجية. أما اللجنة التنفيذية فقد تضمنت ممثلي كل من: الأمانات وشركات الأمانات والشركات التابعة للجامعات والشركات الخاصة والحكومية.
أما المشروعات الريادية للمركز فتضمنت:
بمكة: مشروع تطوير العشوائيات ومشروع بوابة مكة والنقل العام بمكة ومشروع أرض المقرح. وبجدة: مشروع تطوير العشوائيات والنقل العام ومروج جدة وتطوير الكورنيش الجنوبي وتطوير كورنيش خليج سلمان ومشروع قلب جدة ومشروع تطوير حي النزهة.
أما الطائف فتضمنت المشروعات التالية: مطار الطائف وواحة التقنية وسوق عكاظ والهدا والشفا.. وفي الليث: مشروع ميناء الليث. ويقيني أن هذا المركز سوف يكون ريادياً وأحد العوامل الفاعلة في تباعد خطى التطوير والتنمية في منطقة مكة المكرمة. والله من وراء القصد.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store