Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بذور العظمة

التعليم في الصِّغَر كالنقش على الحجر.. ويقول خبراء الإدارة وبناء الذات، هناك سبعة مهارات يجب أن تتقنها قبل بلوغ سن الخمسين، لأنك كلما تتقدم في السن يصعب عليك اتقانها بعد الخمسين.

A A

التعليم في الصِّغَر كالنقش على الحجر.. ويقول خبراء الإدارة وبناء الذات، هناك سبعة مهارات يجب أن تتقنها قبل بلوغ سن الخمسين، لأنك كلما تتقدم في السن يصعب عليك اتقانها بعد الخمسين.
الأولى مهارة التفاوض، الحياة كلها مفاوضات بين أخذٍ وعطاء، ورفضٍ وقبول، والمفاوض الجيّد يكسب، لكن الكبير في السن، غير المتعوّد على الأخذ والرد وتبادل الحوار، يثور مبكرًا، ويترك كل شيء وراءه، وقد يخسر في لحظة انفعال كل شيء. الثانية، مهارة استخدام الأجهزة الإلكترونية، والجهل بها أُميّة العصر، لذلك لا تخف منها، تعلَّمها بالممارسة، وهناك دورات أونلاين، ولكن لا تعليم ولا تدريب يرسخ مثل الممارسة، وإياك أن تقول لا أعرف، ولا أستوعب، ولم يدخل مزاجي، فالتعليم يأتي بالصبر.
الثالثة، مهارة الخطابة، فالكلمة المُؤثِّرة الصادقة، والواضحة، تنقل رسالتك للناس بدقة، وتُحرِّك الجبال، وتُمرّن في التوستماستر، إذا لم يكن لديك جمهورك الخاص، وتذكر الفائز بالجائزة الأولى عالميًا في التوستماستر 2015 هو السعودي محمد القحطاني، وربما تكون أنت الثاني.
الرابعة، الإدارة المالية الشخصية المنضبطة، فالسرف مرض العصر، والمفلس فارغ العقل والادخار قوة، ومع كثرة الفرص الاستهلاكية، ونمط الحياة بأسلوب «اصرف ما في الجيب، يأتيك ما في الغيب»، يصعب الادخار. الخامسة، اتقان مهارة القراءة السريعة، كما يُقال: القياديون قارئون، والقارئ الأسرع يفوز، والمعلومات قوة، حتى وإن كانت تأتيك أونلاين.
السادسة، تنمية شبكة العلاقات، فالناس أجناس، وكلما زاد حجم معارفك زاد حجم تأثيرك، وتجدهم بالمنتديات. السابعة، تعلَّم لغة جديدة، وفي الصغر تثبت اللغة، والعالم قرية، واتقان الإنجليزية بشكل خاص، يفتح لك باب العالمية.
#القيادة_نتائج_لا_تصريحات
يقول رجل الأعمال والكاتب الأمريكي دبليو كليمنت ستون: إذا لم تستطع الادخار من دخلك، فاعلم أنك تفتقد بذور العظمة والنجاح داخلك.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة