Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأوامر الملكية ومتطلبات المرحلة!

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عدداً من الأوامر الملكية التي تواكب ما تتطلبه رؤية التحول المعلن عنها بعد اعتمادها من مجلس الوزراء.

A A
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عدداً من الأوامر الملكية التي تواكب ما تتطلبه رؤية التحول المعلن عنها بعد اعتمادها من مجلس الوزراء. وقد سبق قرار الإعفاء والتعيين للمناصب الوزارية والمرتبة الممتازة إعلان اعادة هيكلة لوزارات في غاية الأهمية وقد يكون من السابق لأوانه التحدث عنها بالتفصيل، إلا ان هناك بعض الملامح التي تدل على أن الاعداد للتغيير تم إحكامه بدقة.
ضمُّ هيئة الطيران المدني لوزارة النقل من الأمور الهامة لأن معظم وزارات النقل في العالم تشمل مرافق الطيران المدني المحلي والدولي حيث يسهل التعامل مع المنظمات الدولية والاتفاقيات الثنائية على مستوى الوزراء في الدول. في المرحلة القادمة سيشمل التخصيص المطارات والخطوط السعودية وتجهيزات الملاحة الجوية ويبقى الارتباط مع الوزارة على مستوى التشريعات وما يتعلق بأنظمة الأمن والسلامة وإعطاء الرخص التي بموجبها يسمح للمستثمرين ممارسة أعمالهم.
تعديل مسمى وزارة البترول ليصبح وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية يعد تغييراً جوهرياً. ومن حسن الطالع أن معالي الوزير المهندس خالد الفالح مُلمٌ بشؤون الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بحكم خبرته العميقة في شركة أرامكو لفترة طويلة ويعتبر خريج مدرسة أرامكو العملية بامتياز حيث قضى معظم حياته العملية قبل توليه وزارة الصحة. الحقيبة كبيرة ولكن المعرفة العميقة بميدان العمل التي يتمتع بها معالي الوزير الفالح ستمكنه بإذن الله من قيادة الوزارة الجديدة باقتدار يعزز جهود تنفيذ رؤية التحول التي أعلن عنها في الأسبوع الماضي.
تعديل مسمى وزارة الزراعة ليصبح وزارة البيئة والمياه والزراعة يلامس هموم البنية التحتية لتلك المرافق التي لم تكتمل بعد والأمل كبير في أن تكون الهيكلة الجديدة تحت الوزارة الجديدة مفتاحاً لمرحلة جديدة حافلة بالإنجازات والتغلب على الصعوبات التي تعاني منها تلك القطاعات.
قرارات الهيكلة والتعديلات التي استهدفت مواقع حساسة في قطاعات الدولة ستكون محل اهتمام عالمي خلال الأيام القادمة بسبب حجم التغيير وحكمة القرارات التي اتخذت في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها المنطقة، وهذا يثبت أن قيادة المملكة العربية السعودية تحرص على عمل كل ما من شأنه مصلحة الوطن ورفاهية المواطن.
إن اختصار التعليق في هذه المقالة على ثلاث وزارات يحكمه العامل الزمني لإنزال المقالة في وقتها وفي مقالات قادمة ستتاح الفرصة بإذن الله لتناول العديد من جوانب الهيكلة الجديدة وأبعادها الإيجابية وعلى وجه الخصوص ما يتعلق برؤية التحول 2030 .
هذه لمحة سريعة عن أخبار سارة زفَّها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يحفظه الله لشعب المملكة قبل حلول شهر رمضان المبارك. جعلها بشرى خير وبركة وروافد متينة لأمن واستقرار وطننا الغالي.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store