Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

محطات للتوقف

-قوة الإرادة تصنع طموح الإنسان لاسيما إذا ما اقترنت بالفكر المستنير والرغبة في الإصلاح، والإدراك التام بان كل عقبة سبب للبحث والمعرفة لبلوغ الهدف.

A A

-قوة الإرادة تصنع طموح الإنسان لاسيما إذا ما اقترنت بالفكر المستنير والرغبة في الإصلاح، والإدراك التام بان كل عقبة سبب للبحث والمعرفة لبلوغ الهدف. عندها يسهل التخطيط والتنفيذ ويصبح النجاح على بعد خطوات. هناك من الناس لا يبدعون إلا في وسط الظروف القاسية ويتعامل مع الصعوبات وينظر إليها على أنها فرص يجب إقتناصها أو نجاحات يمكن بلوغها.
-التسريح من العمل إحدى القرارات المؤلمة التي تلجأ إليها بعض الشركات وقد يكون هناك مايبرر ذلك إلا أنه يؤثر سلباً ليس على المستهدفين من التسريح فحسب وإنما يؤثر ايضاً على بقية العاملين في الشركة، أما إذا صاحب إنذارات التسريح تأخير المستحقات أو أي تعسف أو مسلك سلبي فإن حجم الضرر سوف يلحق بالشركة عدة سنوات، وبعض استطلاعات الرأي تشير إلى أن معدلات الأمراض النفسية تزداد وبعض الموظفين يفقد مزايا التأمين الصحي ويصيبه حالة من الغضب واليأس ويلجأ بعضهم الى المخدرات او الشعور بالرغبة في الانتقام من الشركة أو المؤسسة التي تخلت عنه. هناك حالات تحتم على الشركة التخلي عن نسبة معينة من الموظفين إما نتيجة تراجع ارباحها أو رغبة في التكيف مع متطلبات وحجم السوق الجديد فضلاً عن مواكبة التغييرات والتطورات التكنولوجية التي تؤدي مهمات الموظفين بتكلفة أقل، والعقلاء في وسعهم المواءمة بين الحفاظ على المركز المالي للشركة وبين العاملين فيها لجعل تداعيات التسريح أقل ألماً ووفق الأنظمة والقوانين السارية.
- في ظل الظروف الحالية هناك العديد من الأسئلة التي يلزم كل مؤسسة التفكير فيها جيداً; كيف نخلق بيئة تنافسية مستدامة في ظل معطيات السوق؟ هل يمكن المزج بين الشئون السوقية وغير السوقية؟ ماهي الأمور التي يلزم تحليلها لكي تتمكن الشركة أو المؤسسة من تجنب المخاطر الناجمة عن الآثار السلبية لتقلبات السوق؟ من المعلوم أن الأرباح هي المحرك الرئيسي للبيئة الإقتصادية، فكيف ندرك بأن المعلومات هي المحرك الرئيسي في البيئة غير الإقتصادية، أليست المعلومات قادرة على تغيير وتحويل بعض المسارات؟
- هناك مثل شعبي مفاده (إن لم تكن على الطاولة فأنت خارج اللعبة) إذا كنا غير مدركين لقواعد اللعبة فإن الاذى سوف يلحق بنا ولابد من التفكير الجماعي المتحلي بالديمقراطية والشفافية لمواجهة ما يحاط بنا، والله المستعان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store