Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

حديث الأربعاء

تتَّسع دائرة الفساد في العالم عامًا تلو عامٍ..

A A
تتَّسع دائرة الفساد في العالم عامًا تلو عامٍ.. وهذا ما يثبت، أنَّ مافيا الفساد أقوى من قدرات أجهزة المكافحة في كثير من الدول؛ ممَّا جعل البعض يدعو لإيجاد أجهزة رقابيَّة للرقابة على أجهزة الرقابة في هذه الدول.
• وآخر تقارير البنك الدولي تقول.. إنَّ حجم الفساد في العالم تجاوز الألف مليار دولار سنويًّا، وهو مبلغ -كما يؤكّد البنك في كلِّ مرَّة- يكفي لتسديد ديون دول كثيرة.. يكفي لإصلاح حال شعوب فقيرة.. يكفي لإنقاذ ملايين البشر من الجوع، والفقر، والمرض.
• وتضع تقارير البنك الدولي كبار البيروقراطيين على رأس قائمة المفسدين في الأرض، وفي بعض الدول بلغ الفساد ذروته؛ لدرجة أنَّ المسؤولين فيها يقدِّمون إيصالاً بالرشوة التي تلقوها.
منتهى الوقاحة.. منتهى التحدّي.. منتهى الاستهتار.. منتهى الفساد.
***
• نعيش أمل تحقيق الحلم الكبير.. برنامج التحول، رؤية 2030، والكل متفائل. ولكنَّ سؤالاً يثور في مختلف الأوساط: هل جهازنا الإداري القائم، قادر على حمل هذه الرؤية؟
سؤال طرحناه من قبل، ونطرحه من جديد اليوم.. جهاز إداري مترهل، يثقل الروتين كاهله، وتتحكّم البيروقراطيَّة في كل مسالكه، يحتاج إلى إعادة هيكلة.. لا تزال العبارة الشهيرة «تعال بكرة»، تسود سلوكه، وفيه مَن لا يعمل سوى ساعتين من وقت الدوام المقرر، وفيه مَن يحمل شعار على قد فلوسهم، للتعبير عن عدم رضاه عن المرتب الذي يتقاضاه، وفيه مَن يعمل بعقلية الماضي، وفيه مَن يتفنَّن في خلق عقبات أمام المراجع. وفيه مَن اتَّخذ الوظيفة دكانًا.. أتكلّم هنا عن عيّنة من المعوِّقات الصغيرة جدًّا جدًّا، ولا شأن لي بالأشياء الكبيرة جدًّا جدًّا!!
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store