Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

حديث الأربعاء

نقتربُ من يوم انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكيَّة، التي تتمُّ بموجب الدستور الأمريكيّ في أوَّل يوم ثلاثاء، يلي أول يوم اثنين من شهر نوفمبر.

A A
نقتربُ من يوم انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكيَّة، التي تتمُّ بموجب الدستور الأمريكيّ في أوَّل يوم ثلاثاء، يلي أول يوم اثنين من شهر نوفمبر.
* وتزامنت الحملات الانتخابيَّة هذه المرَّة مع دورة الألعاب الأولمبيَّة في ريو 2016، استمتع العالم خلالها بالاثنتين. ووجد أحدهم أوجه شبه بين حملات الدعاية التي يقوم بها أنصار المرشَّحين، وبين حملات الدعاية التي تقوم بها الشركات التجاريَّة للإعلان عن سلعها.. يقول: كأنَّنا لسنا بصدد الدِّعاية للرئيس المقبل لأقوى دولة في العالم، بل بصدد الدِّعاية لصنف من أصناف السيَّارات، أو الصابون، أو معجون الأسنان.
* ويبدأ الرئيس مهامَّه في العشرين من يناير المقبل، باحتفال على درج «الكابيتول»، حيث يجتمع الكونجرس، ويُقْسِم اليمينَ الدستوريَّة علنًا، لتنتهي صفحة لفترة مخيِّبة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكيَّة.
* ومنذ صدور الدستور في 1789 لم يبق رئيس في سدَّة الحكم لأكثر من فترتين، باستثناء الرئيس روزفلت الذي اقتضت ظروف الحرب العالميَّة الثانية تجديد انتخابه لأكثر من مرَّتين.. ورغم أنَّ الدستور الأمريكيّ منذ صدوره لم يضع قيودًا على التجديد، إلاَّ أنَّ التعديل 22 في أوائل خمسينيات القرن الماضي منع تولِّي الرئيس منصبه، أكثر من مرَّتين، ربما تحسبًا، أن يأتي من أصول عربيَّة، يتشبَّث بالكرسيّ؛ لكي يبقى مدى الحياة. لكن ما لا يمكن أن يرد في ذهن الرئيس أن يأمر قبل انتهاء ولايته لمرَّة أو مرَّتين بتعديل الدستور لإطلاق باب الولاية لمرَّات، ليبقى في مكانه. وما لا يمكن أن يخطر ببال أحد أن يستدعي الرئيس الجيش، وينشر الدبابات في الشوارع لغرض بقائه على رأس السلطة بالقوَّة بعد انتهاء ولايته!!
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store