Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الحقيل في مؤتمر التقييم: لا فاعلية للرهن العقاري بدون «المقيمين»

الحقيل في مؤتمر التقييم: لا فاعلية للرهن العقاري بدون «المقيمين»

ساند وزيرا الإسكان والتجارة، أمس، صناعة العقار في المملكة، خلال حضورها مؤتمر «واقع ومستقبل مهنة التقييم العقاري» الذي تنظمة الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين «تقييم» بالرياض.

A A
ساند وزيرا الإسكان والتجارة، أمس، صناعة العقار في المملكة، خلال حضورها مؤتمر «واقع ومستقبل مهنة التقييم العقاري» الذي تنظمة الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين «تقييم» بالرياض. وقال وزير الإسكان، ماجد الحقيل: الكل منا يترقب نظام الرهن العقاري وتفعيله وآلياته، وبدون التقييم العقاري لن يكون لهذا النظام أي فاعلية، كما قال وزير التجارة والاستثمار، الدكتور ماجد القصبي: صناعة العقار هي الصناعة الأولى في المملكة، وأكبر وأسهل صناعة وأقربها لقلب لكل سعودي، وآمن استثمار يراه المستثمر هي العقار. وكان أمين عام هيئة المقيمين، عصام المبارك، قد أكد أنهم يطمحون أن يكون هذا المؤتمر هو تجمع المهتمين والمتخصصين في مجال التقييم العقاري وأعضاء الهيئة.
وأكد وزير الإسكان أن نجاح هيئة التقييم سيساعد من الحد من الممارسات الفردية الخاطئة، التي شهدناها في السوق السعودي، وتأثرت كثيرًا فيما يخص القطاع العقاري، وعدد كبير من الصناعات، مشيرًا إلى أن نجاحها سيكون من خلال عمل محترف تساعد في كسب الثقة للقطاع العقاري، وسيساعد في تأسيس قاعدة بيانات (أسعار الماضي، التضخم) وللتخطيط المستقبلي، موضحًا أن الوزارة اتخذت عددًا من الخطوات العاجلة والمدروسة بعناية، عبر مجموعة من ذوي الخبرات والكفاءات من منسوبيها، وأثمر ذلك عن إطلاق برامج ومبادرات ومشروعات متنوعة برؤية تستهدف دعم العرض وتمكين الطلب وتنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة، واستحداث وتطوير برامج لتحفيز القطاعين الخاص والعام من خلال التعاون والشراكة في التخطيط والتنظيم والرقابة لتيسير السكن لجميع فئات المجتمع وذلك سعيًا لتحقيق مجموعة من الأهداف يأتي أبرزها: تحفيز المعروض العقاري، ورفع الإنتاجية لتوفير منتجات إسكانية بالسعر والجودة المناسبة، عبر عقد شراكات مع مطورين من القطاع الخاص لتحفيز وتطور منتجات سكنية.
كما قال وزير التجارة: إن التقييم سيساعد على جذب الاستثمارات داخليًا وخارجيًا، ومع توجه الدولة لتوفير البيئة القانونية والمناخ الاستثماري، الذي يحفظ الحقوق لكافة الأطراف، مبينًا أنه رغم هذا كله عانت صناعة العقار من حوكمة وادارة بمفهومها الحديث، وأن المملكة اليوم تقوم بتنظيم هذه الصناعة بداية بتأسيس وزارة الإسكان، مشيرًا إلى أن وزارة البلديات لها دور كبير، وتحتاج دعمًا، والكثير من الإجراءات تتطلب إعادة هيكلتها وهندستها، وإلغاء بعضها لتطوير وتحفيز منظومة الاستثمار كمنظومة متكاملة. وأكد أن التقييم عنصر مهم ومؤثر في منظومة الاستثمار الآمن الجاذب اليوم، مثل تقييم المركبات والمعدات والعقار.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store