Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إدي عقلك راحة..!!

أستمع أحياناً إلى بعض خطب ومقابلات بعض الدعاة التي تتضمن كماً من الخرافة التي يطلقها أصحابها بطريقة «حدَّثني أحد الثقات»، أو في هيئة أحاديث، أو وقائع حدثت لبعض الصحابة يدللون فيها عن عمق إيمانهم ، وكر

A A
أستمع أحياناً إلى بعض خطب ومقابلات بعض الدعاة التي تتضمن كماً من الخرافة التي يطلقها أصحابها بطريقة «حدَّثني أحد الثقات»، أو في هيئة أحاديث، أو وقائع حدثت لبعض الصحابة يدللون فيها عن عمق إيمانهم ، وكرمهم، أو شجاعتهم وإقدامهم لكنها وقائع لا يخرج منها الفرد إلا بالتعجب والدهشة .. بل وتحمل البعض على السخرية، ليس من الصحابة رضي الله عنهم ونزَّهَهم من كل ذلك، ولكن لسخف ما يُقال وابتعاده عن العقل والمنطق.
****
ولا أريد أن أحكم بنفسي أو أخرج بنتيجة لإدانة هذا المتحدث أو ذلك من أصحاب مثل هذه النوعية من الأحاديث ،ولكني أطرح الموضوع هنا على أهل العلم من باب الاستفسار والتأكد لعلهم يرشدوننا إلى ما ينبغي أن نفعله تجاه ما نسمعه. فما قرأته من تعليقات القراء ، تعقيباً على حديث أحد الدعاة ، يجعلني أخجل نيابة عنه لكمِّ السخرية والتعليقات الشديدة التي تكذِّبه إلى درجة وصفِه بالجهالة.
****
ولا أريد أن أذكر داعية بعينه، أو رواية بعينها، ولكن هناك من يورد روايات لا تدخل العقل والمنطق فيزعم لصحابي أموراً لإثبات صدقه وشجاعته، ولآخر خوارق لم تثبت حتى للرسول صلى الله عليه وسلم نفسه، لإقناع الناس بعمق إيمان صحابة الرسول وهو أمر نعرفه دون حاجة لإيراد قصص مُلفقة لا مصداقية لها لا تؤدي سوى إلى تسخيف منطق مثل هؤلاء الدعاة ونزول قدرهم عند الناس.
****
بالطبع لا شأن للصحابة، وأهل العلم بما يوضع على ألسنة بعض الدعاة من روايات لها تأثير عكسي على المستمعين الذين أصبحوا يَزِنون كل ما يسمعونه بميزان العلم والفكر والعقل. خاصة وأن هناك من يطلب من مستمعيه «اقبلوها كذا .. »، أي يحثهم على إعطاء عقولهم راحة.. أو إحلال العقل بقالب من «الجيلي»؟!
# نافذة:
حدث الرجل بما يُعقل
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store