Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

30 % تراجع في أسعار المواد الغذائية بسبب تعديل «الثقافة الاستهلاكية»

No Image

كشف خبراء ومختصون في مجال الأغذية وسوق الأطعمة، عن انخفاض يتراوح بين 15-30% في أسعار المواد الغذائية، و33 % للمشروبات الغازية، مقارنة بأسعارها خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك نتيجة لتعديل الثقاف

A A
كشف خبراء ومختصون في مجال الأغذية وسوق الأطعمة، عن انخفاض يتراوح بين 15-30% في أسعار المواد الغذائية، و33 % للمشروبات الغازية، مقارنة بأسعارها خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك نتيجة لتعديل الثقافة الاستهلاكية في الفترة الأخيرة مع تراجع أسعار النفط، من خلال توجُّه بعض الأسر إلى تقليل كميات الاستهلاك والتركيز على السلع الأساسية فقط.
وبحسب جولة لـ «المدينة»، بدأت بعض شركات المشروبات الغازية بتخفيض أسعار العبوة من 1.5 ريال إلى ريال واحد، فيما بدأت الشركات المنتجة للسلع الأساسية مثل الأرز والزيوت تتنافس في تخفيض سلعها، بنسب تصل إلى 30%. ورصدت الجولة هبوطاً في سعر أحد منتجات الأرز زنة خمسة كيلو جرامات إلى 28 ريالاً، بعد أن كان يصل سعره إلى 36 ريالاً، بينما تراجع أرز منتج آخر زنة خمسة كيلو جرامات إلى 32 ريالاً، بعد أن كان يباع بــ40 ريالاً.
كما أظهرت الجولة انخفاضاً في أسعار الدجاج المثلج المستورد البرازيلي والفرنسي والأرجنتيني، بين 20 إلى 30%، حيث بلغ سعر الكرتون الذي يزن 10 كيلو جرامات 79 ريالاً، بعد أن كان بــ113 ريالاً.
وقال رئيس اللجنة الغذائية في غرفة جدة، نايف الشريف» إن التقارير اليومية التي ترفعها فرق العمل للجهات المسؤولة، أكدت انخفاض بعض السلع الغذائية الأساسية المستوردة كالأرز والدجاج والحليب، بنسبة تصل إلى نحو 30%، مضيفاً أن هناك انخفاضاً في أسعار بعض المواد الغذائية الأخرى، لكن بطرق مختلفة، كالعروض الأسبوعية والشهرية، إضافة إلى تقديم بعض الهدايا الرمزية عند الشراء، مضيفاً أن المستفيد النهائي من منافسة الأسعار هو المستهلك.
وقال خالد العسيري، مدير شركة توكيلات ألفا للتجارة والملاحة المحدودة: إن الأسعار في تراجع حالياً بنسبة وصلت إلى 30%، نتيجة تغير الانماط الاستهلاكية وبطء الاستهلاك، مع انخفاض العائدات من النفط في مختلف دول الشرق الأوسط. وشدَّد على ضرورة وجود تحرُّك جماعي لمواجهة السلع المقلدة والمغشوشة، من خلال التعاون مع وزارة التجارة وهيئة الغذاء والدواء وحماية المستهلك.
وأشار الخبير الاقتصادي فضل البوعينين، إلى أن المجتمع أصبح أكثر وعياً، من خلال توجُّه البعض إلى السلع البديلة، مع التركيز على العروض المخفَّضة لكبار شركات التجزئة.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store