Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الشيحة: كل دقيقة.. نوصل الكهرباء لـ4 مشتركين على مستوى المملكة

No Image

أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، المهندس زياد الشيحة، أنه في كل دقيقة نوصل الكهرباء إلى 4 مشتركين على مستوى المملكة، مشيرا إلى أن التوصيل إلى 500 ألف مشترك العام الماضي.

A A
أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، المهندس زياد الشيحة، أنه في كل دقيقة نوصل الكهرباء إلى 4 مشتركين على مستوى المملكة، مشيرا إلى أن التوصيل إلى 500 ألف مشترك العام الماضي. وأضاف الشيحة خلال المؤتمر الصحافي، أمس، عقب افتتاح «الملتقى الثاني للأبحاث والتطوير والابتكار» بخصوص إخضاع مشروعات الشركة للهندسة القيمية: إننا حوَّلنا من النحاس في مشروعاتنا إلى الألمونيوم، حيث وفَّرنا في هذا التحوَّل حوالي 4 مليارات ريال خلال عامين، أما في مشروعات وعد الشمال، فقد تم توفير ما يقدَّر بـ2.4 مليار ريال، أي أننا قمنا بتوفير ما بين 5 إلى 6 مليارات ريال باستخدام الهندسة القيمية، أما فيما يتعلق باستخدام الطاقة المتجددة أعلن وزير الطاقة عن إنتاج 9.5 جيجاواط قبل عام 2023.

وقال الشيحة: إن الشركة بدأت من الصفر فيما يتعلق ببراءات الاختراع، ووصلنا إلى 16 براءة، مبينا أن الطلب على الطاقة هذا العام يرتبط بأمر الطلب وبالحمل الذروي، حيث إن الأخير قلَّ عن العام الماضي بسبب 5 أمور، منها الترشيد، عودة المدارس في أقل الأيام حرارة، زيادة التعرفة، كفاءة الأجهزة المنزلية، وانخفاض درجات الحرارة المسجَّلة، مشيرا إلى أنه في العام الماضي تم تسجيل 62 ألف ميجا في وقت الحمل الذروي، وانخفض العام الحالي إلى 60 ألف ميجا.

وبيَّن رئيس الكهرباء أنه خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى مصر، تم توقيع مذكرات تفاهم حول الربط الكهربائي بين البلدين، وأضاف: ما نزال بصدد دراسة التمويل لمثل هذه المشروعات مع وزارة الطاقة. ونفى ما تم تداوله مؤخرا عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول أحد العدادات الذكية، موضحا أن الشركة وصلتها حتى 120 عرضا من الشركات للعدادات الذكية، وقال: بعد دراسة العروض، سنخرج إلى السوق في 2017، حيث ستكون طريقة التعامل مع العدادات الذكية مثل طريقة التعامل مع الأجهزة الهاتف الذكية من حيث الشحن، وأوضح الشيحة أن تكلفة التحوُّل إلى «العداد الذكي»، ما بين 12 مليار ريال إلى 15 مليار ريال.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store