Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مـكـافـأة طالب الجامعة!

قبل سنوات وفي أحد المؤتمرات تَـحَــدّثَ مَــن وُلِــدَ وفي فمه ملعقة من ذهب، مقترحاً إلغاء مكافآت طلاب الجامعات؛ لترشيد المصروفات بزعمه!

A A
قبل سنوات وفي أحد المؤتمرات تَـحَــدّثَ مَــن وُلِــدَ وفي فمه ملعقة من ذهب، مقترحاً إلغاء مكافآت طلاب الجامعات؛ لترشيد المصروفات بزعمه!
وفي تلك اللحظات، وبصوت الإنسانية الحازم والصادق انْـبَــرَتْ له إحدى الحاضرات، وعَـقّـبَـت عليه بِـردِّ سَـاحِـق مَــاحِــق لفكرته، مع احترامها لـشخْـصِـه، مؤكدة بأن الكثير من الطلاب الفقراء لايستخدمون مكافآتهم في الـصّــرْف على دراستهم، بل يقتطعون منها لمساعدة أهلهم!
هــذا المشهد تذكرته مع صدور (ميزانية 2017م)، وما تحمله من تفاؤل ومُـبَـشِّـرات، ومنها صندوق (حِـساب المواطِــن) الذي يهدف إلى توجيه دَعْــم الدولة لـمُـسْـتَـحَـقِـيّــه.
فهنا السنوات الماضية حملت - بحمد الله - زيادة الرواتب والبدلات لجميع الموظفين والموظفات، وحتى معاشات المتقاعدين والمتقاعدات إلا طلاب الجامعات؛ فهم من وزارة التعليم مَـنْـسِــيّـون؛ فمكافآتهم الشهرية الهزيلة التي أصبحت وغَــدَت وأمست وبَــاتَــت لا تكفي لشراء الكتب والمراجع التي تضاعفت قيمتها، ولا تفي بقيمة المواصلات من وإلى الجامعة، (وفي يونيو سترتفع أسعارها)، وكذا لا تغطي ثَـمَـن سَـكن الطلاب المغتربين، وقد أصبح بالإيجار؛ فما بالكم بحَـالِ طالبات الـقَــرى، وما يترتب على سَـكَـنِـهِـنَّ ومواصلاتِـهِـنَّ من مصروفات كبيرة!
وهنا وأســوة بما يحظى به طلاب الابتعاث (وهم يستحقون) من مخصصات ومزايا مالية، ولأنّ (حكومة واستراتيجيات ورؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان) يحضر فيها دائماً وأبداً دعم المواطن مهما كان، أتمنى على وزارة التعليم أن تعمل مع المؤسسات ذات العلاقة على زيادة مكافآت طلاب الجامعات، أو أن تكون لهم برامج تدعمهم تحت مظلة (حِـسَــاب المواطن).
ثمّ لعل القطاع التطوعي يساهم أيضاً في هذا الميدان باستثمارات وأوقاف لرعاية الطلاب (وتاريخنا الإسلامي شاهد على العديد من الأوقاف العلمية)!
أخيراً ..أما إذا تعَـذّر هذا وذاك فلم يبقَ إلا أن تُـقَـدِّم الجامعات بالتعاون مع البنوك قروضاً شهرية لطلابها وطالباتها على أن يسددوها إذا التحقوا بالوظائف بعد الـتّـخَــرج؛ لأن بقاء المكافأة الجامعية بهذا المبلغ الـزّهيد دون مشروعات دعْــم، يعني للطالب الجامعي حَـيَــاة في المُـسْـتَـحِـيْـل!!.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store