Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إيران.. ملف «الملياردير» يشعل الاتهامات بين القضاء والحكومة

No Image

أشعل ملف الملياردير الإيراني (بابك زنجاني) المتهم بسرقة (3) مليارات دولار من بيع النفط الإيراني بالأسواق السوداء، الحرب بين زعماء السلطات الثلاث في إيران، فقد اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني، رئيس الق

A A
أشعل ملف الملياردير الإيراني (بابك زنجاني) المتهم بسرقة (3) مليارات دولار من بيع النفط الإيراني بالأسواق السوداء، الحرب بين زعماء السلطات الثلاث في إيران، فقد اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني، رئيس القضاء الإيراني صادق لاريجاني بإخفاء بعض الشخصيات والمؤسسات المتورطة في هذا الملف.
وقال: إن الشعب يريد معرفة الحقيقة فيما يتعلق بسرقة (3) مليارات دولار، إذ كيف يعقل أن تتم سرقة كل هذا المبلغ على يد شخص واحد من دون مساعدة من مؤسسات وأشخاص ما زالت أسماؤهم بعيدة عن دائرة التحقيق؟
ودعا الرئيس روحاني القضاء إلى ضرورة إشراك جهاز المخابرات العامة في هذا التحقيق.. وكان القضاء الإيراني يسعى إلى إخفاء بعض الشخصيات والمؤسسات عن هذا الملف من خلال إصدار قرار متسرع يقضي بإعدام (بابك زنجاني) في مسعى لطي القضية بشكل فوري؟ في مقابل ذلك حذر الرئيس روحاني من مغبة تنفيذ القرار المتسرع بحق المتهم (بابك زنجاني) وقال في رسالة إلى القضاء أمس، الخميس: «إذا نفذتم حكم الإعدام بحق هذا المتهم، ترى ماذا يستفيد الشعب من هذا القرار؟ الأمة تريد إعادة أموالها إلى بيت المال، إضافة إلى الأشخاص الحقيقيين المتورطين؟
وأثارت تلك التساؤلات حفيظة رئيس القضاء صادق لاريجاني، الذي كشف ولأول مرة عن تورط حكومة روحاني في هذا الملف في مسعى لإسكات صوت الرئيس روحاني، وأعضاء حكومته، وقال لاريجاني «حكومة روحاني استلمت آلاف الدولارات من (بابك زنجاني) خلال فترة الانتخابات».
وأضاف: «إنني ولأجل حفظ حرمة بعض الشخصيات السياسية لا نريد نشر ما صرح به (بابك زنجاني) وقصة تقديمه العون للحملات الانتخابية للحكومة الحالية أحد هذه المفردات».. وتابع: «هناك شخصيات كثيرة تم ذكرها والقضاء سيقوم باستدعاء تلك الشخصيات واعتقالها على ذمة التحقيق.
ورفض الرئيس روحاني اتهامات القضاء لحكومته وكتب على صفحة التويتر الخميس قائلا: «إنني على استعداد لاستقبال جهة حقوقية تقوم بتقصي الحسابات المالية للحكومة وطيلة السنوات الماضية بشرط أن تقبل السلطة القضائية بإجراء تحقيق في حساباتها المالية.
** تتهم حكومة روحاني القضاء بسرقة مليارات التومانات عبر افتتاح حسابات مالية صورية تدخل في جيب رئيس القضاء صادق لاريجاني ومحاولات التستر علي سرقة الملياردير بابك زنجاني لارتباطه بشخصيات مقربة من رئيس القضاء.
** رفض المدعي العام في طهران محسني أزهي اتهامات الرئيس روحاني، وقال «الخميس»: إن حسابات السلطة القضائية لا تشوبها أية شائبة وأنها ليست كحسابات الحكومة.
** أضاف حكومة روحاني متورطة باستلام مليارات التومانات من قبل المتهم (بابك زنجاني) أنفقت على الحملات الدعائية قبل 3 سنوات.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store