Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

سؤال بألف..؟؟؟

سؤال بألف سؤال، بل بمليون.. إذا قدرنا قيمته بقيمة الموضوع الذي طرحه الإعلامي الأستاذ كمال عبدالقادر في موقعه على الفيس بوك، يقول فيه:

A A
سؤال بألف سؤال، بل بمليون.. إذا قدرنا قيمته بقيمة الموضوع الذي طرحه الإعلامي الأستاذ كمال عبدالقادر في موقعه على الفيس بوك، يقول فيه:
«لو خرج 3 ملايين عامل غير سعودي، من جميع أنحاء المملكة، نتيجة الرسوم التي فرضتها عليه الدولة، هل لدينا 3 ملايين سعودي جاهز ليحل محلهم؟!»
** **
وبقدر أهمية السؤال وموضوعه.. كان التفاعل معه، فقد أحصيت 250 ردًا على السؤال ساعة كتابة المقال. والعامل المشترك في الإجابات هو الاتفاق على أن ولد البلد أحق بالعمل وبالوظيفة.. ولكن: أي وظيفة؟ فهناك كثير من الشكوك حول وجود شباب سعودي جاهز للعمل في الأعمال المهنية، أو في النظافة والبناء وطباخين المطاعم وعمال المصانع، وإذا وجد بضعة آلاف.. كيف نغطي مكان المليونين»؟
** **
لا خلاف إذًا حول أولوية السعودي في الوظيفة، فهناك من غير السعوديين، كما يقول عبدالرحمن رمال، من يسيطرون على وظائف كبرى ومميزات لا يحصّلها السعودي! وعندما تتناقش في موضوع يُقال لك هل تعمل ميكانيكي؟؟؟ هل تعمل فراش؟؟؟ أنا لم أدرس وأجتهد لأعمل هذه الوظائف؟ -أما أن أدرس تخصصي ثم يُقال لي: لماذا لا تعمل الشغل الفلاني ما المشكلة؟؟؟ فهذا اسمه فساد، وليس تكبُّرًا على العمل- لأن العمل مو عيب.
# نافذة:
(هل يتذكَّر أحد المعهد المهني الصناعي بالرياض؟.. كنّا نراه آنذاك ونحن ندرس في الجامعة في الستينيات الميلادية، كان بناءً فخمًا مميزًا أطلق عليه أستاذنا محسون جلال -رحمه الله- «الهرم الرابع». اهتم القائمون عليه، كما هي العادة في العديد من مشروعاتنا، بالشكل وأهملوا المضمون.
- لا أدري بعد خمسين سنة من إنشائه كم عاملًا حرفيًا ومهنيًا تخرَّج منه حتى الآن، وأين يعملون؟).
عبدالعزيز الصويغ/ مقال: (من برا هالله هالله)! - الأحد: 04 /12 /2016م.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store