Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عندما يحكم العقل!

حينما يحب الإنسان ذاته ويحرص على مصلحته، وسعادته، واستمرار وجوده، فإن المعادلة: هي أن يُحسن استخدام عقله، وهذا ما فعلته دولة صغيرة في أمريكا اللاتينية اسمها كوستاريكا، لا تتجاوز مساحتها مساحة أحد الأر

A A
حينما يحب الإنسان ذاته ويحرص على مصلحته، وسعادته، واستمرار وجوده، فإن المعادلة: هي أن يُحسن استخدام عقله، وهذا ما فعلته دولة صغيرة في أمريكا اللاتينية اسمها كوستاريكا، لا تتجاوز مساحتها مساحة أحد الأراضي المحاطة بشبوك أحد الهوامير (50 ألف كيلو متر مربع)!!
لا تمتلك نفطًا ولا غازًا ولا ذهبًا وعدد سكانها ٤ ملايين نسمة، ويطلق عليها اليوم «سويسرا أمريكا اللاتينية»، أما رأس مالها فهو العقل!!
****
كانت كوستاريكا قبل ستين عامًا تقريبًا تخضع لحكم ديكتاتوري، وتخوض حربًا أهلية طاحنة، انتهت بإقرار دستور جديد يضمن انتخابات حرة، وأقر الدستور حل الجيش، ومنعها من إنشاء جيش منذ 1949، وحُوّلت ميزانيته للصحة والتعليم. وتمتلك اليوم أكفأ مدرسين وأمهر أطباء ومهندسين في العالم، كما أصبحت متقدمة في الصناعة والتقنية الحديثة، وقام رئيسها أدّى سانشيز (1986-1990) بدورًا قياديًا في إيجاد خطة سلام إقليمية لأمريكا الوسطى، وفاز في عام 1987م بجائزة نوبل للسلام اعترافًا بجهوده.
****
سأل صحفي رئيس كوستاريكا: ألا تعتقد أن دولة بلا جيش تصبح ضعيفة؟.
أجاب الرئيس: «لا أعتقد ذلك ما دام لديك: شعب متعلم، ديمقراطية، مؤسسات مجتمع مدني، قضاء عادل، وعلاقات دولية جيدة».
وقال الرئيس: «نحن الوحيدون الذين لا نمتلك جيشًا في أمريكا اللاتينية، وبلدنا هو الأكثر أمنًا، ومواطنونا هم الأكثر طمأنينة، وأثبتنا للعالم أن السلام والأمن لا يأتي بقوة الجيش، وإنما بقوة التعليم وتوفُّر فرص العمل لكل المواطنين».
****
وهكذا فإنه لا تنمية ولا تقدم دون فكر، وأي نظام يلغي الفكر الحر لن يلحق بركب التقدم والنمو، لذا هناك حاجة إلي إعادة تشكيل العقل العربي في مختلف منظوماته التي تقود في النهاية إلى استلاب الإنسان العربي.
#نافذة:
(الشرط الأول للتقدم هو في عقل الإنسان).
د. حسن صعب
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store