Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

استمرار عطل شبكة الأمانة يكدس آلاف المعاملات.. والمواطنون: نطالب بحلول عاجلة

No Image

متحدث الأمانة: لا أعلم التفاصيل

A A
تضرر المستفيدون من خدمات أمانة محافظة جدة من تعطل الخدمات التي تقدمها الأمانة سواء عبر موقعها الرسمي أو عن طريق البلديات الفرعية البالغ عددها 14 بلدية، إضافة إلى تعطل الخدمات في مراكز الخدمات البلدية الـ26، الأمر الذي تسبب في تكدس آلاف المعاملات بعد تعطل الشبكة المركزية والذي دخل في الأسبوع الثالث على التوالي، في ظل صمت تام من مسؤولي أمانة المحافظة عن أسباب تعطل النظام والشبكة المركزية. وكانت أصوات المواطنين قد تعالت مطالبة بإيجاد حل سريع لتلك الأزمة بعد أن قاموا بمراجعة مبنى الأمانة ومغادرته مرة أخرى دون الحصول على حل أو رد شافٍ أو موعد لمعاودة إنهاء معاملات المواطنين.

تعطل المعاملات

وقال نايف الزهراني في حديثه لـ»المدينة»: لدي معاملة خاصة بتقديم طلب إيصال التيار الكهربائي، حيث قمت بدخول موقع الأمانة عدة مرات للاستفسار عن معاملتي لأجد أن خدمة الاستعلام عن المعاملات الواردة والصادرة متوقفة عن العمل.

أما محمد عبدالله فقال: قمت بتقديم معاملتي إلى أمانة جدة قبل 6 أشهر والتي تتضمن تقسيم إحدى الأراضي التي أمتلكها إلى جزئين. حيث ترددت على مبنى الأمانة عدة مرات طيلة الفترة الماضية ليفيد الموظف المسؤول أن المعاملة ما زالت قيد المتابعة والتنفيذ.. لأقوم بمراجعتهم مجدداً الأسبوع الماضي وكذلك يوم أمس ليفاجأني الموظف بقوله إن «النظام معطل وأن جميع المعاملات قد توقفت»، الأمر الذي قد يتسبب في زيادة مدة الانتظار في ظل تكدس تلك المعاملات.

وقال عبدالله الطويري إن معاملته التي تتضمن إصدار تصريح بناء قد تعطلت في إحدى المكاتب الهندسية منذ أسبوعين، وفي كل مرة أقوم بمراجعة المكتب الهندسي يخبرني المهندس أن معاملتي جاهزة لتقديمها لأمانة جدة عبر النظام الألكتروني، ولكن تعطل النظام تسبب في تأخير إصدار تصريح البناء.

مراكز الخدمات خالية

من جانب آخر واصلت مراكز الخدمات البلدية بجدة والبالغ عددها 26 مركزاً عزوفها عن تقديم الخدمات البلدية لليوم السابع عشر على التوالي. وكانت «المدينة» قد قامت بزيارة عدد من المكاتب التي ظلت خاوية على عروشها وخالية من المراجعين بسبب تعطل النظام الإلكتروني العام لأمانة محافظة جدة مما تسبب في تكدس المعاملات وتعطل مصالح المواطنين بعد أن تعذر عليهم إنهاء معاملاتهم من رخص وغيرها.. فيما أوضح عدد من موظفي مكاتب الخدمات أن تلك المكاتب قد توقفت عن العمل بعد تعرض النظام الإلكتروني لأمانة جدة لهجمات إلكترونية تسببت في تكديس وتعطيل المعاملات الإلكترونية والورقية على حد سواء، كما تسببت في خسائر كبيرة جراء توقف العمل. وبسؤالهم عن وجود موعد مأمول لعودة العمل أوضحوا أنه من المفترض أن يعود النظام إلى العمل صباح اليوم «الأربعاء» بحسب ما أوضحته الأمانة لهم. فيما أوضح أحد موظفي مركز الخدمات بشارع «حائل» أن النظام يعاود العمل بشكل متقطع إلا أن تلك المشكلة لم يتم حلها حتى الآن.

الأمانة والتفاصيل الغائبة

وكانت «المدينة» قد تواصلت مع المتحدث الرسمي باسم أمانة جدة المهندس عمر الحميدان حيث أوضح بشكل مقتضب أن العمل جارٍ من قبل الجهة المختصة بالأمانة لإصلاح العطل، رافضاً الإفصاح عن أي معلومات أخرى ومتعللاً بعدم علمه عن التفاصيل.

إلا أن أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو رأس قد أشار في تغريدة له بتاريخ 1 ديسمبر قائلا: «إن شاء الله جاري معالجة الخلل الحاصل في شبكة أمانة جدة وستعود جميع الخدمات الإلكترونية تباعا». فيما علمت «المدينة» عبر مصدر بأمانة جدة أن عملية إصلاح العطل بشكل كامل بالشبكة الإلكترونية للأمانة ستستمر لعدة أسابيع بسبب الأضرار التي لحقت بالشبكة، مضيفا أن الإصلاح جار على قدم وساق، إلا أن المصدر رفض إيضاح أسباب العطل أو الإفصاح عن مدى الأضرار التي نتجت عنه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store