Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

باعشن تستعيد «أيامنا الحلوة».. والغبيشي يدشن «تحفة البيان»

No Image

منصة التوقيع تستقبل أصغر مؤلفة

A A
وقعت الدكتورة مها بنت عبود باعشن مساء أمس الأول على روايتها «أيامنا الحلوة» في جزئها الثاني، حيث تمثل عملاً اجتماعياً ممزوجاً بالأدب والثقافة يوثق تاريخ جدة القديمة وحاراتها القديمة واصفة كيفية تكوين النسيج والثقافة الحجازية بلهجتها وأمثالها الشعبية وفنونها واكلاتها وعاداتها وتقاليدها في المجتمع. وأوضحت باعشن أن الرواية تناولت عدة نواحٍ اجتماعية ورواد المنطقة التاريخية ونمط معيشتهم وسرد قصص نجاحهم وحياتهم وتاريخ منزل «باعشن التاريخي» بجدة الذي يرجع تاريخيه لأكثر من 200 عام والذي يصنف من منازل الفئة الأولى في اليونسكو لتكون الرواية بهذا الأسلوب السردي توثيق لتاريخ جدة القديمة.

فيما دشن المؤلف عبدالحي بن ابراهيم الغبيشي كتابه «تحفة البيان عن ماضي تهامة غامد وزهران» بالمعرض. وجاء الكتاب في 430 صفحة من القطع المتوسط، متناولاً قبيلة زهران في تهامة من حيث الأقاليم التي استقرت فيها، ويعرف تهامة من حيث الطبيعة الجغرافية والمناخ والموقع والغطاء النباتي والحيواني، وعن الجبال والأودية، ويتحدث عن تاريخ الانسان الأول الذي سكن تهامة من حيث التاريخ والآثار والنقوش التي تركها، وسكان تهامة قديماً وحديثاً وما يعرف بتهامة الباحة وما وصلت اليه من مستوى حضاري وعلمي وتاريخي، وما يتصل بهذه القبيلة.

كما سجلت أصغر أديبة في معرض جدة للكتاب مجد حاتم باناصر (12 عامًا) حضورها على منصة التوقيع بكتابها «عقلة من عقدة»، قائلة عقب توقيع كتابها: أدرس بالصف السادس الابتدائي، ومن حبي للقراءة، تمنيت أن أكون من ضمن المؤلفين لأوصل رسالة هادفة للأطفال، حيث كان كتابي «عقدة من عقدة» أول باكورة أعمالي حيث استغرق تأليفي له قرابة العامين وتدور قصته حول فتاه تشتري حذاء، وشاء الله أن أفرغ منه ويكون ضمن معرض الكتاب. وقد وجدت مجد الحفاوة والإشادة من العديد من الأدباء والمثقفين وعلى رأسهم الدكتور عبدالعزيز خوجة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة