Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

24 يومًا من الشلل في خدمات أمانة جدة.. والوزارة تقلل من تأثيراتها

No Image

ترصد الصورة على مدى يوم كامل وتستمع لعبارات الاعتذار «المعلبة»

A A

قلل المتحدث الإعلامي لوزارة الشؤون البلدية والقروية، حمد العمر، من تأثيرات الهجمات الإلكترونية، التي تعرضت لها أمانة جدة على مدى 24 يوما، والذي تسببت بدورها في توقف الخدمات بشكل كامل، داعيا في رد «هاتفي» على المدينة بالتقليل من أهمية السؤال عن الهجمات الإلكترونية والتعطل، الذي شمل أمانة جدة والبلديات التابعة لها.. وكان النظام الإلكتروني لأجهزة أمانة محافظة جدة قد تعطل على مدى 24 يوما متسببًا في تعطيل الكثير من معاملات الموطنين من إصدار الرخص والمنح واستلام البلاغات الجغرافية وبلاغات المواطنين وإطلاق التيار الكهربائي، وأبدى مراجعون انزعاجهم من بطء التفاعل وسوء إدارة أمانة جدة مع الأزمة.

جولة المدينة

محرر «المدينة» تواجد في مبنى أمانة جدة يوم الخميس 22 ديسمبر في تمام الساعة الحادية عشرة لرصد آلية العمل بأمانة جدة من الداخل، حيث تم رصد أعداد كبيرة من المراجعين، الذين امتلأت بهم ممرات ومكاتب الأمانة دون الوصول لحل مجدي سوى استقبال استفساراتهم والإجابة عنها بـ «النظام متوقف» فمن مكتب إصدار الرخص للمناطق العشوائية، والذي كان ينعم بنصيب لا بأس به من المراجعين والمراجعات من كبار السن والنساء حاملين معاملاتهم يخرج موظف يخبرهم بأن النظام لا يزال معطلا لا أستطيع خدمتكم أخرج ورقة وقام بتسجيل أسماء وأرقام معاملات في ورقة وأفادهم بأن هنالك أكثر من 500 معاملة لم تنته بسبب النظام المعطل، ووعد بأن المشكلة ستحل الأحد المقبل، وكما أن مكتب إصدار المنح مغلق ولا يستقبل أي طلبات وعند سؤالي للموظف أفاد بأن الحواسيب معطلة ولا يوجد أي إصدار للمنح وأن جميع الحواسيب المرتبطة بالنظام المركزي متوقفة عن العمل، كما تمكن محرر «المدينة» من الدخول إلى قسم تقنية المعلومات والذي يعتبر القسم المسؤول عن حل مشكلة تعطل النظام فلم يجد سوى 3 موظفين من جنسيات أجنبية، وقد كانت أغلب مكاتب الموظفين الأخرى خالية تمامًا.. وعند السؤال عن مدير القسم أو من ينوب عنه أفادوا بأنه غير متواجد.. كما تم رصد صالة الجمهور والتي يتم فيها استقبال استفسارات مراجعي الأمانة وقد كانت خالية مما قد أعدت له وذلك بسبب عدم جدوى الذهاب إليها.. فبمجرد اقترابك من صالة الجمهور يستقبلك الموظف بجملة «النظام معطل».

وعند سؤال «المدينة» للموظف عن وضع إنجاز خدمات إصدار الرخص والمنح واستلام البلاغات الجغرافية وبلاغات المواطنين وإعادة التيار الكهربائي، أجاب بأن تلك الخدمات متوقفة تمامًا وأنه يجب علي الانتظار إلى حين حل المشكلة.

ماذا قال المراجعون ؟

سعيد الناشري قال بأنه قد قام بقطع مسافة 400 كيلو متر من خارج المنطقة، وذلك على أمل الحصول على أمر إطلاق التيار الكهربائي بعد أن تعذر حصوله على ذلك الأمر من البلدية الفرعية بمحافظة القنفذة. موضحًا أنه لم ينل من هذا السفر سوى تأكيد على خبر تعطل النظام وتعذر الخدمة.. مؤكدًا أن انتقاله إلى منزله الجديد متوقف على أمر إطلاق التيار الذي تمنحه الأمانة.

وشاركه خالد الحربي أحد سكان حي الهدى، جنوب جدة، قائلا: لقد أتيت لمتابعة حالة البلاغ، الذي كان قد قدمه الأهالي منذ فترة.. مشيرا إلى أنه لم يصل إلى إجابة كافية.. ومؤكدًا أن تلك الشكاوى لم تحظ بأي اهتمام من قبل.. حيث كان موظفو الأمانة يتعللون في وقت سابق بأن الشكاوى قيد المتابعة.. أما في الوقت الحالي فيعتبر تعطل النظام هو العذر الأمثل لتقاعس الأمانة.

مشاهدات المحرر

رصد أعداد كبيرة من المراجعين الذين أتوا من خارج المنطقة لإنهاء معاملاتهم.

فوضى عارمة وغضب من قبل المواطنين بسبب تكرار عبارة «النظام معطل»

خلو مكاتب الموظفين من موظفيها وتهربهم من مقابلة الجمهور

خلو صالة الجمهور من المراجعين وتوجههم إلى المكاتب على أمل الحصول على حل

انسحاب أعداد كبيرة من الموظفين ويتضح ذلك في قسم تقنية المعلومات



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store