Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالرحمن سعد العرابي

الدين في السياسة الأمريكية

A A
•في أول فعاليات تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة الماضية

،شاهد الملايين حول العالم كيف بدأها بالتوجُّه مع زوجته وكامل أفراد أسرته إلى كنيسة سانت جون الأسقفية St. Johnلأداء صلاة استمرت قرابة الساعة خرج بعدها وتوجه إلى البيت الأبيض للقاء الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما.

هذا الفعل أدهش كثيرين إن لميكن الغالبية من المشاهدين حول العالم كونه دينياً بحتاً، وحسب تقاليد محددة، وهو من غير المتصور في ذهنية الناس، لأن الولايات المتحدة الأمريكية دولة علمانية وليس لها دين رسمي أو كنيسة رسمية ،حتى العارفون منهم يعلمون أن الدستور الأمريكي نصَّ على عدم وجود أو اتِّباعِ كنيسة أو دينٍ رسمي وأن الدولة علمانية ولأتْباعِها حرية المعتقد. لكن ما يخفى على هؤلاء أن الدين متغلغل حتى الجذور في الثقافة الأمريكية والسياسة جزء هام منها. فالغالبية العظمى من المهاجرين والآباء المؤسسين لأمريكا كانوا من مذاهب بروتستانتية أنجليكانية وكاثوليكية أيضاً مع عدد من اليهود ،وبدا ذلك واضحاً في إنشاء المدن والبلدات والمستوطنات إبان فترة الاستيطان الأوروبي المبكر لأمريكا ،كما في إعلان الاستقلال عن إنجلترا وعند بدء حرب التحرير ،وفي اجتماع الكونجرس الأمريكي لولايات نيوإنجلند الثلاث عشرة المؤسِّسة لما عرف بعد ذلك بالولايات المتحدةالأمريكية في شهر سبتمبر من عام 1774م عندما تُليت صلاة مشتركة بين البروتستانت والكاثوليك في دلالة على وحدة الدين داخل المجتمع الأمريكي الجديد.

وبدأ الرؤساء الأمريكيون الصلاة في كنيسة سانتجون الواقعة في منطقة ناشيونال مول NationalMall حيث تتجمَّع الوزارات والبيت الأبيض والكونجرس الأمريكي منذ عهد الرئيس فرانكلين روزفيلت في عام 1933م، ,وكان ذلك استمراراً لتقليد بدأ منذ عهد الرئيس الأمريكيالرابع جيمس ماديسون (1809 -1817م) المعروف باسم أبو الدستور في إلزامية حضور الرئيس قداساً واحداً على الأقل قبل البدء بأعماله الرئاسية ودخول البيت الأبيض.

دخول الرئيس ترامب عند الساعة 8.40 صباحاً أيفي فترة مبكرة من اليوم والمكوث قرابة الساعة مع كامل أفراد عائلته وعدد كبير من مسؤولي إدارته في كنيسة سانت جون ليست رمزية أبداً، حتى وإن بدا وكأنه قادم من فئة رجال الأعمال الذين يهتمون أولاً وأخيراً بمصالحهم وأرباحهم ولا علاقة لهم بالدين والمذهب، فتأثير الدين سيكون له دور واضح في سياساته سواء الداخلية أم الخارجية مثله مثل بقية الرؤساء الأمريكيين منذ استقلال الولايات المتحدة الأمريكية. ولعل مراجعة تاريخية سريعة توضح ذلك بكل جلاء ،فخلال الحرب الأهلية (1861 -1865م) كان الرئيس إبراهام لينكولن يؤدي الصلاة في نفس الكنيسة يومياً وبمفرده طلباً للنصر على قوات الجنوب الانفصالي، ووضح ذلك أيضاً في مبادئ الرئيس وودرو ويلسون للسلام العالمي التي أطلقها في عام 1917م إبان الحرب العالمية الأولى في صياغتها وتركيزها على ما يعرف «بتراث الأمة الديني».

وربما يعتقد البعض أن تأثير الدين على الساسة والإدارة الأمريكية مختص فقط بالرؤساء الجمهوريين كون الحزب الجمهوري محافظاً ،وليس على الديمقراطيين لأن حزبهم ليبرالي، وهذا غير صحيح، فالرؤساء الديمقراطيون لم يتخلوا عن إظهار ميولهم والتزاماتهم الدينية مثلهم مثل الجمهوريين ،وكان الرئيس جيمي كارتر وزمنه قريب وعصري(1976 –1980 م) من أكثر الرؤساء الأمريكيين إظهاراً للبعد الديني في سياسة إدارته وهو في ذلك لم يكن بأقل حدة من خلفائهرونالد ريجان وجورج بوش الابن اللذين كانا يبدوان وكأنهما رجال دين لا رجال سياسة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة