Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عملية إنزال بحري و بري ناجحة لقوات التحالف في ميناء المخا

No Image

A A
نفذت قوات التحالف العربي وإعادة الشرعية في اليمن أمس عملية نوعية تمثلت في إنزال بحري وبري ناجحة لقوات خاصة بكامل معداتها وأسلحتها في ميناء المخا الاستراتيجي غربي اليمن وذلك في خطوة متقدمة بعد استعادة كامل السيطرة على المديرية و الميناء من الانقلابيين. وتهدف هذه الخطوة إلى تثبيت عملية التحرير وقطع الشريان الأهم الذي كان يمد الانقلابيين بالأسلحة المتمثل في ميناء المخا الاستراتيجي. ونفذت عملية (ابرار) بمشاركة عدة قطع بحرية تابعة للتحالف كما تم الاستعانة بمروحيات من نوع شينوك قامت بعملية الإنزال وقدمت الدعم اللوجستي للجيش اليمني و المقاومة في المخا بالإضافة إلى مروحيات الأباتشي الهجومية التي شاركت في العملية وقامت بعمليات التمشيط والمتابعة. وبذلك أصبحت مديرية المخا وميناءها تحت سيطرة الحكومة الشرعية وقوات التحالف.

ونتج عن العملية استسلام العشرات من مرتزقة صالح والحوثي لقوات الشرعية المتمثلة في الجيش الوطني والمقاومة كما تم مصادرة العديد من الأسلحة والصواريخ والآليات العسكرية التي خلفتها الميليشيات الانقلابية بعد فرارها. بالإضافة إلى أسر قيادات حوثية كبيرة وضباط في الحرس الجمهوري التابع للمخلوع وخبراء عسكريين من حزب الله اللبناني.

الى ذلك أعلنت قوات السهم الذهبي، الطريق الرابط بين المخا ومحافظة الحديدة، منطقة عسكرية، داعية المواطنين إلى الابتعاد عن أماكن تجمعات الميليشيات، وذلك بعد ساعات من إعلان تحرير كامل مدينة المخا الاستراتيجية المطلة على البحر الأحمر والقريبة من مضيق باب المندب. فيما تمكنت قوات الجيش الوطني في مديرية مقبنة غربي تعز، من تطهير جبل البرادة الذي كانت تسيطر عليه المليشيات الانقلابية، الأمر الذي أدى إلى التحامهم مع أبطال الجيش الوطني في جبهة الكدحة. في الوقت الذي تمكن الجيش الوطني والمقاومة من إحباط عملية التفاف لمليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، في ذات الجبهة؛ أدى ذلك إلى تكبد الانقلابيين عددا كبيرا من القتلى والجرحى في صفوفهم، في ظل استمرار المعارك غرب تعز.

معارك عنيفة في تعز

شهدت جبهات مدينة تعز طوال يوم أمس السبت، معارك عنيفة مع المليشيا الانقلابية، بالتزامن مع قصف عنيف بمدافع الهاوزر والصواريخ، شنته مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية على الأحياء السكنية لمدينة تعز أسفر عنها مقتل وجرح مدنيين.

قال الجيش الوطني في تحذير أطلقه ليلة أمس السبت، في صفحته على «فيسبوك» إنه يدعو المواطنين إلى تجنب استخدام الخط الساحلي، والابتعاد عن المركبات والمدرعات العسكرية، وأماكن تمركز الميليشيات. وكانت قوات الجيش قد حققت يوم أمس الأول الجمعة، انتصارات كبيرة، في المخا، غرب تعز.

قطع طريق المخا - الحديدة

قال مصدر ميداني لـ»المدينة»: إن قوات السهم الذهبي بقيادة المملكة قطعت، أمس الطريق الرابط بين مدينة المخا في تعز ومحافظة الحديدة، بعد أن استكملت تحريرها لمناطق الميزان المحور للشاحنات وإدارة الأمن والمجمع الحكومي وحي الحالي، وجولة النصر التي يتفرع منها جنوبا خط الميناء وشمالا باتجاه المحطة البخارية. وأضاف المصدر: أن قوات الجيش الوطني بمساندة مقاتلات الاباتشي والطيران الجوي التابع للتحالف العربي، واصلت أمس عملية تمشيط لبقية أحياء مدينة المخا من قناصة وجيوب المليشيا الانقلابية المتمركزة في بعض منازل المواطنين. وأكد أن قوات السهم الذهبي، دعت فلول مليشيا الحوثي المحاصرة في بعض منازل المدينة إلى الاستسلام، وقال» قوات الجيش سيطرت على مرافق المدينة والشارع العام وسط المدينة، وتحاصر بقية الجيوب المحاصرة، وطالبتهم عبر مكبرات الصوت للاستسلام»، مشيرا أن قوات الجيش والمقاومة ألقت القبض على عدد من عناصر مليشيا الحوثي في عملية التوغل التي نفذتها وسط المدينة. وأضافت أن قوات الجيش الوطني تمكنت من السيطرة على العديد من المزارع وجولة النصر التي تربط بين خط تعز المخا الحديدة، كما تم السيطرة على إدارة الأمن، كما سيطرت على المجمع الحكومي وتقوم بتمشيط الأحياء المجاورة للمجمع الحكومي.

هادي ينقل مقر اجتماعات البرلمان إلى عدن

قرر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي نقل مقر اجتماعات البرلمان إلى العاصمة المؤقتة عدن. وأصدر هادي القرار الجمهوري رقم (19) لسنة 2017 بناء على دستور الجمهورية اليمنية وعلى مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني واستنادا إلى نص المادة (66) من دستور اليمن والمادة (5) من قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب وأن القرار جاء نتيجة للظروف القاهرة وللأوضاع الأمنية وللخطر الذي يهدد حياة أعضاء مجلس النواب وعدم امكانيتهم أداء مهامهم في مقر المجلس بالعاصمة صنعاء المحتلة من قبل مليشيات الحوثي.

خزعبلات عبدالملك الحوثي: الحرب «توجيهات إلهية»

حث زعيم مليشيا الحوثيين الانقلابية «عبدالملك الحوثي» المغرر بهم من أنصاره على تعزيز الجماعة المسلحة بالمقاتلين، بعد الهزائم الأخيرة التي تلقتها الجماعة وحليفها من قوات صالح في الساحل الغربي لجنوب اليمن. وجاء حديث الحوثي في محاضرة له تحت عنوان «التعبئة العامة» نقلتها وكالة الأنباء «سبأ» الخاضعة لسيطرة مسلحيه، وقال إن معارك مسلحيه تأتي في سياق توجيهات إلهية، وإن الحرب ضرورة حتمية. وأضاف «حينما نتحرك لمواجهة هذا العدوان، نتحرك بحسن نية، بنية التقرب إلى الله سبحانه وتعالى ووفق توجيهاته».

وكان الحوثيون قد أجبروا المدنيين في المحافظات الخاضعة لسيطرتهم على تنفيذ وقفات احتجاجية عقب صلاة الجمعة، وطالبوا المدنيين بـ»رفد الجبهات بالمقاتلين الذين سطروا أروع الانتصارات في ذوباب والمخا وجبهة الجبهات، على الحدود». ويأتي ذلك في الوقت الذي تتقدم القوات الحكومية في المخا وساحل اليمن الغربي، ومديرية نهم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store