Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"قسطرة" تنقذ ثلاثينية من استئصال الرحم ومقيمة من الوفاة

No Image

A A
نجح فريق طبي من مستشفى الملك فهد بالمدينة بقيادة الدكتور مازن الردادي من قسم القسطرة والأشعة التداخلية من إنقاذ مواطنة سعودية في العقد الثالث من العمر كانت معرضة لاستئصال الرحم.



وأوضحت وزارة الصحة أن المريضة تم تحويلها إلى مستشفى الملك فهد وكانت تعاني من نزيف شديد في الرحم بعد عملية قيصرية كان من الممكن أن يؤدي إلى استئصاله، وقام الفريق الطبي المختص في المستشفى بإجراء قسطرة بنجاح استغرقت 70 دقيقة حيث تم إجراء قسطرة للمريضة بواسطة الشريان الفخذي الأيمن وتم خلالها تصميم (إغلاق) الشريان المغذي للرحم بمادة جيلاتينية وقد استقرت حالة المريضة وتحسن النزيف وقد سمح لها بالمغادرة عقب 24 ساعة من إجراء العملية بعد التأكد من استقرار حالتها الصحيَّة.

وفي نفس السياق قام الفريق الطبي بالمستشفى بإجراء قسطرة مماثلة لعاملة منزلية آسيوية الجنسية في العقد الثاني من العمر، تم تحويلها إلى مستشفى الملك فهد لتعرضها لنزيف حاد حيث أثبتت الفحوصات وجود سرطان في الرحم كاد النزيف أن يودي بحياتها.

وتم تشخيص الحالة ولصعوبة استئصال الرحم في المرحلة المتقدمة من الورم وشدة النزيف والحاجة إلى إجراء سريع لاستقرارها تم إجراء قسطرة من الشريان الفخذي الأيمن وتصميم الشريان المغذي للرحم بعد ذلك بالمادة الجيلاتينية حيث استغرقت العملية 60 دقيقة وتم السماح للمريضة بالخروج بعد الاطمئنان على حالتها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store