Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«العمل»: خطة لاستحداث 20 ألف وظيفة بالقطاعات غير الربحية

No Image

في ثاني جلسات أعمال المنتدى السعودي للمؤتمرات والمعارض

A A
كشف وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور سالم الديني عن عدد من الخطط والبرامج التي تعكف عليها وزارة العمل والتي تهدف إلى تطوير أداء العاملين في القطاعات غير الربحية، بالإضافة إلى الخطة الاستراتيجية للتوسع في هذه الأنشطة بزيادة 20%بحلول العام 2020 وفق مراحلها الأولية، واستحداث نحو 20 ألف وظيفة في هذا القطاع تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

جاء ذلك خلال أعمال اليوم الثاني من فعاليات المنتدى السعودي الرابع للمؤتمرات والمعارض الذي تستضيفه المدينة المنورة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة. وأوضح الديني، خلال الجلسات المخصصة ليوم الجمعيات السعودي، التي ترأس أولى جلساتها الدكتور بهجت جنيد، رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للتقنية الحيوية، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدأت فعلياً بمرحلة التدريب لشاغلي وظائف القطاعات غير الربحية من خلال مبادرتين تهدف إلى الوصول إلى الاستدامة المالية عبر محفظة مالية قدرتها مليار ريال بالشراكة مع القطاع الخاص وصندوق تنمية الموارد البشرية.

واستهلت أعمال المنتدى السعودي الرابع للمؤتمرات والمعارض ثاني أيامه بجلسة خصصت لمناقشة الأنظمة والتنظيمات في صناعة الاجتماعية السعودية، التي أوضح فيها عضو اللجنة الاستشارية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات الدكتور إيهاب أبوركبة، أن عدد الحسابات المسجلة ضمن البوابة الالكترونية لبرنامج المؤتمرات والمعارض تجاوز نحو 21 ألف حساب، فيما بلغ عدد الزوار الشهري للبوابة الالكترونية للبرنامج نحو 12 ألف زائر شهرياً. فيما تناول عبدالله بن سلمان الجهني، مستشار سمو رئيس الهيئة والمشرف على تأسيس البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات مقرر الجلسة التي عُنونت بـ»الأنظمة والتنظيمات في صناعة الاجتماعات السعودية»، دور البرنامج في مراجعة وتطوير الأنظمة واللوائح والتنظيمات والسياسات المتعلقة بعمل القطاع، وأشار إلى اعتماد الآليات الجديدة التي تشترط الحصول على ترخيص المعارض والمؤتمرات بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والخارجية لتسهيل إجراءات منح التأشيرات الخاصة بالزوار والمتحدثين المشاركين بالمعارض والمؤتمرات في المملكة، حيث جرى المصادقة على 7,454 تأشيرة خلال العام الماضي.

في حين ناقش رئيس وحدة الاستيراد والتصدير المؤقت في مصلحة الجمارك راشد المري، الإجراءات الحالية للاستيراد المؤقت، وقال: إن جميع الإجراءات سوف يتم العمل بها قريباً آلياً بجميع المنافذ الجمركية كما سيتم تفعيل العمل بدفتر (الاستيراد المؤقت) بالتعاون بين مصلحة الجمارك العامة ومجلس الغرف السعودية. كما استعرض المهندس طارق العيسى المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات أبرز المبادرات لتطوير هذا القطاع والتيسير لاستصدار تراخيص الفعاليات وتوفير المعلومات واعتماد القواعد والإجراءات لإقامتها إلى جانب تأسيس الأكاديمية السعودية للمعارض والمؤتمرات، والجمعية السعودية للمعارض والمؤتمرات، والمكتب السعودي للمتحدثين. وطرح المشرف العام على إدارة الجمعيات العلمية بجامعة الملك سعود الدكتور محمد العبيداء، مشكلة المعوقات التي تواجه عمليات تطوير تلك الجمعيات والمتمثلة في غيابها عن المشهد التنموي والضعف الإداري وتهميشها في تصنيف السجلات التجارية وتقادم الأنظمة والإجراءات المعتمدة لها وغيرها الكثير من المعوقات تحدّ من كفاءة عمليات التطوير لها. في حين لفت مستشار وزارة التعليم الدكتور تركي المبرد إلى أن المملكة تحتضن 130 جمعية علمية موزعة على حسب الجامعات السعودية ترتبط مباشراً بالبحث العلمي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store