Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اللواء عطية: 4 مرتكزات للإرهاب تبدأ بالنمو وتنتهي بـ «التجنيد»

No Image

في ورشة عن الانحراف الفكري بجامعة الأميرة نورة

A A
نظمت جامعة الأميرة نورة ممثلة بوحدة التوعية الفكرية (فكر) ورشة عمل للواء بسام عطية من إدارة التحقيقات بوزارة الداخلية، تحت عنوان «خطورة الانحراف الفكري على الأمن الوطني» بحضور أعضاء الوحدة من هيئة التدريس والهيئة الإدارية.

تحدث عطية عن أبعاد الأمن الوطني وعلاقته بالإرهاب، وأوضح أن الإرهاب يعد في مجمله حركات تغيير اجتماعي ينتج عنها تغيير سياسي يقود إلى فوضى تهدف إلى السيطرة على مقدرات الدولة الاقتصادية.

وأضاف أن من هذه الأبعاد البعد السياسي وسياسته الداخلية والخارجية، والبعد الاقتصادي والاجتماعي والعقدي والأيديولوجي والبعد الجيوسياسي والبيئي والبعد المعرفي والبعد العسكري. وتطرق لأهمية هذه الأبعاد التي تقوم عليها أي دولة بمختلف توجهاتها وأسلوب حكمها لشعوبها كما تختلف من دولة إلى دولة قد تزيد أو تنقص.

وأشار إلى 4 مرتكزات يرتكز عليها الإرهاب أولها مراحل نموه، والثاني مراحل البناء الفكري الأيديولوجي، وبعدها يأتي البناء التنظيمي، وآخرها الموارد المالية والبشرية وفيها يبدأ التجنيد والاقتحام في الجوانب الإعلامية الداخلية والخارجية وجلب الأموال.

وتطرق اللواء إلى جهود المملكة في محاربة الإرهاب والإمكانيات الضخمة المعدة والموارد التي أنفقت من أجل استقرار الوطن.

وأشار إلى أنه من يريد التأثير على أي دولة سوف يدخل عليها من هذه الأبعاد ونوه حينها إلى كيفية التحرك من خلال هذه الأبعاد بقوله «لن يأتيك عدوك بسلاح، إنما الحروب والصدامات نتاج نهائي لمحاولة اختراق هذه الأبعاد التي يتحرك الإرهاب من خلالها».

مرتكزات الإرهاب الأربعة:
  • مراحل نموه
  • لا مراحل البناء الفكري الأيديولوجي
  • البناء التنظيمي
  • الموارد المالية والبشرية


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store