Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فاضل: حاسمة في توقيتها

No Image

A A
قال أستاذ العلوم السياسيَّة بجامعة الملك عبدالعزيز عضو مجلس الشورى الدكتور صدقة فاضل: إنَّ القمة العربيَّة الأخيرة اهتمَّت كثيرًا بالقضيَّة الفلسطينيَّة، وبالصراع العربي الإسرائيلي، وأكَّدت على ضرورة حلِّ هذا الصراع بما يضمن تحقق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وضرورة إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقيَّة، قبل أن يتمَّ أي تطبيع مع الكيان الصهيوني، مضيفًا بأنَّ هناك لجنةً شُكِّلت من قِبل الرؤساء لمتابعة تنفيذ هذه القرارات، خصوصًا ما يتعلَّق منها بالقرارات الخاصَّة بالقضيَّة الفلسطينيَّة.

أضاف: إنَّها جاءت في فترة حاسمة من تاريخ الأمة العربيَّة، تواجه فيها تحديات كبرى، منها ما هو خارجي، ومنها ما هو داخلي. وأوضح أنَّ أهم التحدِّيات الخارجيَّة هي السياسة التوسعيَّة العدوانيَّة الإيرانيَّة، والإرهاب، والأوضاع السياسيَّة المضطربة في العراق وسوريا واليمن وليبيا، بالإضافة إلى تفاقم العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين، والأمة العربيَّة، واستمرار العربدة الصهيونيَّة بالمنطقة، وفي الجانب الاقتصادي يبرز تحدِّي التدهور في أسعار النفط، وهو سلعة رئيسة تصدرها معظم الدول العربيَّة، وتستفيد من ريعها اللازم في إدارة البلاد وتنميتها.

وأضاف دكتور فاضل بأن من أبرز التحدِّيات أيضًا، التدخلات السافرة من قِبل القوى الدوليَّة في الشؤون الداخليَّة بالوطن العربي في بلاده المختلفة، ووصف كل التحدِّيات السابقة بالكبيرة جدًّا.

وأوضح دكتور فاضل بأنَّ مواجهة هذه التحدِّيات بشكل جماعي أفضل من مواجهتها بشكل انفرادي، وأنَّ هناك ما يدفع لهذا الاجتماع العربي، ودعم العمل العربي المشترك، وهو أنَّ هناك مصالح مشتركة تجمع فيما بين الدول العربيَّة (شعوبًا وحكومات)، وأيضًا هناك أخطار كبرى مشتركة تهدد كل هذه الدول، إذًا فلابدَّ من التعاون والتضامن لمواجهة هذه التحدِّيات، للحصول على المصالح المشتركة، ودعمها بشكل أفضل.

وعن البيان الختامي (إعلان عمَّان) وأهم القرارات التي صدرت عنه، قال دكتور فاضل: بتحليلنا لهذه القرارات نجد أنَّها جيدة، وتعالج كلِّ هذه التحدِّيات، وتدعو إلى التفاؤل لكن بحذر، فالعبرة بالتنفيذ.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store