Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رابع ابتدائي

No Image

A A
كانت بداية المأساة في الصف الرابع الابتدائي.. بعد التفوق الدراسي والشهادات والجوائز في المراحل السابقة، جدت علينا مواد كثيرة، مثل الجغرافيا والتاريخ والقواعد والتعبير.. كلها مواد جديدة وأسماؤها غير مفهومة للمرحلة العمرية، بالإضافة إلى تخويف وتضخيم تلك العلوم ممن سبقوا من الطلاب، كما أن معلمات تلك المواد لا ترى في وجوههم إلا الشدة والصرامة والتحدي.. والطالبة في تلك المرحلة مازالت تحمل بين جنباتها روح الطفولة والعفوية والمرح.. بدأت مرحلة رابع الابتدائي بسعادة غامرة بأني أصبحت فتاة كبيرة، لكن سرعان ما تلاشى ذاك الشعور ليصبح خوف مما هو آت!!

وقفت معلمة التعبير في منتصف الفصل لتناقش معنا فكرة موضوع ذلك اليوم، وأعطتنا العناصر وطلبت منا الكتابة محددة عدد السطور..

لم أعرف كيف أبدأ ومن أين؟

تلفّت فإذا جُل الطالبات منهمك في الكتابة! رجعت ووضعت عيني في ورقتي وأخذت أقرأ العناصر مرة تلو المرة وأتذكر ما قالته المعلمة لعلي أمسك طرفا للموضوع وأكتب كما يكتب غيري! وقبل نهاية الحصة كتبت جملاً غير مترابطة، وسلمت الدفتر كما غيري..

وجاءت الحصة التالية لتخبرنا المعلمة بدرجاتنا في التجربة الاولى، فإذا هي درجات متدنية أصابت معظمنا بالإحباط!!

ولحظتها بدأت مرحلة بناء الجدار الفاصل من عدم الفهم، وترسب في أعماقي استحالة قدرتي على التعبير، لا كتابيا ولا شفهيا!

خلال عملنا في مجلة «حياة» كانت تردنا كثير من مشاركات القارئات التي لا تصلح للنشر نتيجة لركاكة اللغة أو لضعف الأسلوب،... لكن ذلك لم يمنعنا كفريق من تعديل الممكن تعديله ونشره لتشجيع الكاتبات الصغيرات.. كما استخدمنا أسلوب التصحيح المباشر وتزويد المشاركة بأهم الملاحظات للارتقاء بقلمها وتطويره.. كذلك فتحنا باب المنافسة بين القارئات في مسابقات للقصة والمقالة، ونشر المتميز منها في كتاب خاص..

إن أسلوب التحفيز والتشجيع هو الأنجع في معالجة الضعف والخلل، وليس أسلوب التوبيخ والتندر الذي استخدمته تلك المعلمة عفا الله عنها..

التعليم مهمة تربوية بالدرجة الأولى، واستخدام أساليب متنوعة في توصيل المعلومة وتكرار تطبيقها وتعديلها، لترتقي بمستوى قدرات الطَّالِب وتنمى مهاراته..

لا حياة دون إخفاقات، وكل تجربة تمر بِنَا تنقلنا من حالة إلى حالة أفضل منها، إذا تم الاستفادة منها بتعزيز الإيجابي وتصحيح السلبي..

إن اختيار العبارات المناسبة وانتفاء الألفاظ الطيبة في توجيه الآخرين ونصحهم، هي منهج نبوي كريم «الكلمة الطيبة صدقة»..

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store