Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

4 ملايين معتمر يتلقون الخدمات في رحاب مكة والمدينة

No Image

قدموا عبر منافذ المملكة المختلفة

A A
وسط منظومة متكاملة من الخدمات احتضنت المدينتين المقدستين بالمملكة منذ انطلاق موسم العمرة الجاري أكثر من 4 ملايين معتمر قدموا إلى الأراضي المقدسة عبر المنافذ البرية والجوية والبحرية لأداء الشعيرة.

وكشفت تقارير إحصائية عن تصدر الجنسية الباكستانية قائمة الجنسيات الأكثر قدوماً لأداء منذ مطلع صفر الماضي بنسبة تجاوزت 24%من إجمالي القادمين فيما شكل المعتمرون الإندونيسيون المرتبة الثانية بنسبة بلغت 15 %من إجمالي القادمين إلى المملكة واحتل معتمرو الهند المرتبة الثالثة بنسبة 9 %يليهم الأتراك بنسبة 7 %.

وتصدرت الجنسية الأردنية قائمة القادمين العرب إلى المملكة لأداء الشعيرة حيث تجاوز عددهم بحسب الإحصائية 266 ألف معتمر أردني يليهم المعتمرون القادمون من الجزائر وبلغ عددهم 236 ألف وجاءت الجنسية المصرية ثالثاً من حيث القدوم إذ بلغ عددهم أكثر من 208 آلاف معتمر.

وأوضحت الإحصائية أن سفارات وممثليات المملكة بالخارج أصدرت أكثر من 4.8 مليون تأشيرة قدوم لأداء العمرة لمختلف المسلمين بالعالم وتذيل مسلمو المملكة المتحدة قائمة التأشيرات بعدد 76 ألف تأشيرة في الوقت الذي تصدرت فيه الجوازات الباكستانية قائمة الترتيب بأكثر من 1.1 مليون تأشيرة منذ بداية الموسم.

وشكلت مطارات المملكة المنافذ الأكثر استقبالاً للمعتمرين حيث استقبلت 89.2%منهم بمجموع 3.6 مليون معتمر في حين استقبلت المنافذ البرية 452 ألف معتمر في الوقت الذي قدم فيه إلى المملكة عبر المنافذ البحرية 19 ألف معتمر.

وأشارت الإحصائية إلى ارتفاع عدد المعتمرين القادمين عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة بنسبة 18.03%عن العام الماضي حيث استقبل المنفذ الجوي للمدينة 1.090.551 معتمرا منذ بداية الموسم على متن 6.498 رحلة جوية لمختلف شركات النقل الجوي، في حين أوضحت الإحصائية أن منفذي ينبع البحري والجوي استقبلا منذ بداية موسم العمرة 35.712 معتمرا عبر مطار الأمير عبدالمحسن وميناء ينبع التجاري.

وفي سياق متصل نفذت وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بمنطقة المدينة المنورة 1609 زيارات تفقدية لمقار مساكن المعتمرين بالمدينة المنورة وحررت الفرق الميدانية 189 ملاحظة خلال تلك الزيارات ومنحت الوكالة للوحدات السكنية إمكانية تلافي الملاحظات الواردة عبر الزيارات الميدانية أو هواتف الشكاوى وتلقي البلاغات، فيما كشفت التقارير عن اللجان الميدانية للوكالة نجحت في إرشاد 14.464 معتمرا وباشرت 970 حالة للاستعلام السياحي والخدمي كما استقبلت مستشفيات المدينة 109 معتمرين لتقديم الرعاية الصحية اللازمة منذ بداية أعمال موسم العمرة بطيبة الطيبة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store