Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

4 أحياء بمكة تحت رحمة «زحام التحويلات».. والمرور يتجاهل الرد

No Image

A A
يعيش الأهالي في 4 من أحياء بمكة المكرمة، معاناة شديدة؛ بعد وقوعهم تحت رحمة الزحام، وصعوبة الحركة؛ إثر التحويلات المرورية، والصبات الخرسانية، التي تعترض السيارات، في الوقت الذي يرفض فيه مدير المرور بالعاصمة المقدسة، العقيد الدكتور باسم أمين البدري، الرد على شكاوى الأهالي في هذا الشأن.

«المدينة»، تجولت في الأحياء المخنوقة بالارتباك المروري، وهي: جبل النور، والغسالة، والمعيصم، والعدل، ورصدت ما يتجشمه الأهالي من مشاق في سبيل الانتقال من وإلى الأحياء الأربعة يوميا.

ارتباك وزحام

ويقول المواطن حسين المالكي، إن مشروع كوبري التقاطع، الذي يجري تنفيذه حاليا، بين جبل النور، والغسالة، هو السر في هذا الارتباك، بعد أن تم استحداث طرق بديلة، لتفادي استحواذ المشروع على أجزاء كبيرة من الطريق الرئيس، مشيرا إلى أن الطرق البديلة تشكل خطورة على الأهالي، والسيارات، وتستغرق وقتا طويلا في تجاوزها، خاصة مع شدة الزحام عند بداية الطريق البديل الواقع بالمعيصم، في اتجاه المسجد الحرام، حيث يتم تحويل السيارات من الطريق العام، إلى طريق «الحطب قديما»، الذي يصب فيه ثلاثة طرق آتية من جهة طريق السيل، ومن سالكي ضاحية الشرائع، والمشاعر المقدسة، ما يجعل حركته ارتجالية، لا سيما في غياب آليات تنظم حركة السير.

وعلى غرار الرأي السابق أعرب المواطنون منصور المطرفي، وحسن البجالي، وأحمد الجابري، عن خوفهم من تكرار مشكلة الزحام التي تقع دائما في نهاية كل أسبوع، وفي شهر رمضان، وخلال موسم الحج، مطالبين بوضع حل لهذه المشكلة، المرشحة للتفاقم، في ظل ارتياد الطريق من قبل آلاف الحجاج، والمعتمرين، والزوار، القادمين من الطائف، والرياض، بالإضافة إلى سكان المنطقة، وسكان القرى، والهجر المجاورة.

وأكد المواطنون، أن هذه الأحياء مليئة بالتحويلات والصبات الخراسانية، التي تحدث ارتباكا كبيرا في الحركة المرورية، وزحاما شديدا، معظم أوقات اليوم، مشددين على ضرورة تدخل الجهات المعنية، لمعالجة الأزمة، وإيجاد تحويلات مناسبة؛ لتخفيف الزحام، ومنع وقوع أي إعاقة مرورية.

المرور يرفض التدخل

«المدينة» تواصلت هاتفيا، مع مدير مرور العاصمة المقدسة، العقيد الدكتور باسم البدري؛ بغرض طرح معاناة الأهالي عليه إلا أنه رفض الرد، بحجة أنه لم يتلق أي شكاوى رسمية من الأهـالي، متسائلا عما يمكن أن تفعله لهم الصحيفة، وهي ليست جهة تنفيذية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store