Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

300 حالة يومية تستقبلها الأمل وتحذيرات من ترويج المخدرات إلكترونيًا

No Image

شاب يكسر يد والدته وآخر يحرق أخواته و «مبتعث» يعود للوطن مدمنًا

A A
أكد مدير الإدارة العامة لشؤون الوقاية بمكافحة المخدرات بمنطقة مكة المكرمة، المقدم ناصر الزهراني، أن مستشفيات الأمل في مناطق السعودية كافة، تستقبل يوميا 300 مدمن يرغبون في علاج مشكلات الإدمان لديهم، أي ما يعادل نحو8400 مدمن شهريًا، مشيرًا إلى أن غالبية النساء المدمنات لديهن في الأصل مشكلات سلوكية انحرافية.

وذكر الزهراني بأن نحو70 في المئة من مدمني المخدرات، هم من الفئات العمرية من 12 إلى 20 سنة، موضحًا أن هناك زيادة في عمليات تهريب العقاقير المستخدمة في الإدمان، محذرًا من المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي التي تروج للمخدرات، وتغري الشباب بالجانب الإيجابي لها.

وأوضح مدير الإدارة العامة لشؤون الوقاية بمكافحة المخدرات بمنطقة مكة المكرمة أن مركز استشارات الإدمان يضم مجموعة من الخبراء والمستشارين في الطب النفسي وطب الإدمان وعددًا من التخصصات ذات العلاقة. للتعامل مع الاستشارات الواردة من آباء وأمهات أوزوجات أوأقارب أوأصحاب الحالات أنفسهم بسّرية تامة، وتوجيههم إلى أساليب وطرق التدخلات المناسبة مع هذه الحالات وتزويدهم بالإرشادات المهمة، وأضاف الزهراني: إن مركز استشارات الإدمان قام بتصميم برنامج حاسوبي يتضمن معلومات عدة عن المستفيد من الخدمة، التي يقدمها المركز تساعد المستشار عند تقديم الاستشارة وتيسر له متابعتها مستقبلا وتوجيهها.

ومما يميز هذه البرنامج إضافة الخاصية الإحصائية، التي تصنف المواد المخدرة وربطها بالتغيرات الديموغرافية. ويعتمد هذا البرنامج على الخصوصية والسرية التامة من خلال الترميز للحالة برقم من قبل المستشار دون معرفة اسم طالب الخدمة لمتابعة مستجدات الحالة فترة العلاج، أوعند طلب الاستشارة مرة أخرى.. أو تحويلها لمؤسسة علاجية تتناسب مع الحالة وتطورها.

أهم الحالات

استقبل مركز استشارات الإدمان بلاغًا عن حالة أخرى لشاب يبلغ من العمر 22 عاما أدمن المخدرات، وكان في حالة هيجان وقام بالاعتداء على والدته وهو تحت تأثير المخدر، مما أدى إلى كسر يدها، وقام بضربها بشكل جنوني، وحين وصول البلاغ تم القبض عليه، ونقله للمستشفى لتلقي العلاج، وتم تصنيف حالته بـ(عنف أسري كما تلقى المركز بلاغًا عن حالة شاب في العقد الثالث من العمر، مدمن مخدرات، والده متوفى ولديه 3 شقيقات، يتشاجر معهن ويضربهن تحت تأثير المخدر، كما يقوم بحرقهن، وقد اعتدى على إحداهن بالضرب حتى كسر أسنانها الأمامية، وللأسف لم يتم الإبلاغ عنه إلا بعد الوصول إلى مرحلة الاعتداء على أخواته وتأثير الإدمان عليه بشكل كبير، حيث تم اتخاذ الإجراء اللازم بنقله لأحد مستشفيات علاج الإدمان.

كما تلقى المركز أيضا بلاغًا عن حالة شاب كان مبتعثا، لكنه سقط في براثن المخدرات، وبدلًا من العودة بشهادة علمية نوعية، عاد بشهادة إدمان عكس توقعات والده وأسرته، الذين كانوا ينتظرون منه الكثير، وبعد عودته بفترة تعاطى المخدرات واعتدى على والده بالضرب، وبعد الإبلاغ عنه تم القبض عليه ونقله للمستشفى لعلاجه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store