Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الهذيلي: 4873 مخالفة تخفيض لـ «المحلات التجارية».. و36.6 ألف ترخيص إلكتروني

No Image

تضمنت 8 أنواع أبرزها الوهمية

A A
كشف المشرف العام على وكالة حماية المستهلك بوزارة التجارة والاستثمار، الدكتور فهد الهذيلي، عن أن الوزارة ضبطت خلال العام الماضي 4873 مخالفة تخفيض منها تخفيضات وهمية في المحلات بمختلف الأسواق والمراكز التجارية بكل مناطق المملكة.

وأشار إلى أن عدد تراخيص التخفيضات الإلكترونية، التي أصدرتها للمنشآت التجارية خلال نفس الفترة (36,643) ترخيصا، مشيرا إلى أنه تم تدشين تطبيق «تخفيضات»، الذي يهدف إلى تقديم جميع التخفيضات التجارية المرخصة من قبل الوزارة بشكل سهل وميسر للمستهلكين عبر الأجهزة الذكية، الذي يحتوي حاليًا على أكثر من 27 ألف منفذ بيع، وأكثر من 700 ألف منتج حاصل على ترخيص للتخفيضات في مختلف مناطق المملكة.

وأكد الهذيلي أن الوزارة تتحقق من صحة العروض، وضمان عدم وجود أي تلاعب أو تضليل للمستهلكين وتطبيق العقوبات النظامية على المخالفين، قائلا: «إن خدمة إصدار تراخيص التخفيضات الإلكترونية ضمن منظومة الخدمات الإلكترونية، التي تخدم القطاع التجاري في المملكة، ومنحت هذه الخدمة مصداقية للتخفيضات، والعروض الترويجية للأسواق والمنشآت التجارية».

وأضاف: تمكن خدمة تطبيق «تخفيضات»، التي أطلقتها الوزارة للمستهلكين من التأكد من صلاحية تراخيص التخفيضات، وفي حال كان الترخيص منتهيا، أو التخفيض وهميا يتم إبلاغ الوزارة مباشرة عبر تطبيق «بلاغ تجاري»، بالإضافة إلى توفير بيانات المحال التجارية، التي حصلت على الترخيص للتخفيضات، وعرضها للمستهلكين، وتقديم جميع التخفيضات التجارية المرخصة بشكل سهل، وميسَّر للمستهلكين عبر الأجهزة الذكية، إلى جانب توفير الجهد والوقت على المستهلكين في البحث عن التخفيضات المناسبة، وحمايتهم من العروض والتخفيضات الوهمية».

وتابع:»كما يمتاز التطبيق بالعديد من الميزات، من أهمها البحث عن أي منتجات استهلاكية، أو أي محال تجارية يهتم بها المستهلك مع إمكانية معرفة نسبة التخفيض، ومدة العروض، ويمكن المستهلكين أيضًا من الوصول إلى مواقع التخفيضات عبر خدمة الخرائط، التي يمكن من خلالها كذلك معرفة كل التخفيضات التجارية المحيطة بموقع المستهلك».

وعدد الدكتور الهذيلي أبرز شروط الحصول على تراخيص التخفيضات بموجب المادة الثامنة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة الغش التجاري، وهي: تقدم المنشأة طلب إجراء التخفيض قبل الموعد المحدد، لبدئها بمدة لا تقل عن ثلاثين يومًا، موضحًا فيه أسباب إجراء التخفيضات، ومدته، وتاريخ بدايته وانتهائه، بالإضافة إلى قائمة بالمنتجات، التي تسري عليها التخفيضات، توضح السعر الفعلي لكل منتج قبل، وبعد التخفيض.

وأشار إلى أنه يجب إرفاق ما يثبت أنه باع بالسعر الفعلي المحدد بالقائمة على فترات مختلفة، أو تعهد مصدق من صاحب المنشأة أن الأسعار المدونة هي التي باع بها على فترات مختلفة قبل طلب الترخيص، ويجب ألا يقل المعدل العام للتخفيضات عن ١٠%من السعر خلال الشهر السابق عن بدء التخفيضات، وفي حالة زيادة التخفيضات على٣٠ %من سعر بيع المنتج قبل التخفيض فعلى صاحب المنشأة تقديم الفواتير، التي تثبت أنه باع بنفس السعر في فترات مختلفة.

وبين أن الوزارة تسمح للتاجر بإجراء التخفيضات ثلاث مرات سنويًا للمحل الواحد على ألا تزيد مدة التخفيضات مجتمعة عن 90 يومًا في السنة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store