Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عدنان كامل صلاح

النظام الليبرالي العالمي يدافع عن مكتسباته

A A
استفاق النظام الليبرالي العالمي ، الذي أقامه الأميركيون بالتعاون مع البريطانيين بعد الحرب العالمية الثانية ليكون أداتهم للهيمنة على العالم وتقليص فرص أي قوى عالمية أخرى من ذلك،استفاق هذا النظام ليجد إدارة أوباما ، الرئيس الأميركي الأسبق ، تدخل تعديلات أكثر ليبرالية عليه عن ماهو مقبول من قبل بعض دعائم النظام ، وذلك خلال ثماني سنوات من حكم أوباما ، ما أدى الى ظهور حركة ( تمرد ) داخلي ضد إدارة النظام كان من نتيجتها فوز دونالد ترمب بالرئاسة الأميركية ، وما يمثله مــــــن نقمة على النظام الليبرالي العالمي القائم ورغبـة فــي ( إسقاطه ) وفشل غير متوقع لهيلاري كلينتون التي كان من المنتظر أن تكون امتداداً لمرحلة أوباما المتطرفة ليبرالياً .

استطاع ( المتمردون ) في أميركا ليس إيصال ممثلهم ، دونالد ترمب إلى الرئاسة فحسب ، بل والفوز بمعظم مواقع الحكم في أميركا ، ومن ضمنها الكونجرس بمجلسيه ومناصب الحكام ومجالس الولايات وغيرها . إلا أن أنظمة الحكم في أميركا لا تتيح لأي حزب أو جماعة الهيمنة على مقاليد السلطة لفترة طويلة ما لم تتمكن المجموعة الحاكمة من تحقيق إنجازات تتيح انتخاب أفرادها بشكل متواصل كل أربع سنوات . وهو الأمر الذي يبدو أن ( المتمردين ) الحاليين لم ينجحوا في تحقيقه حتى الآن ، نظراً لتعدد الأجندات الخاصة بفصائل السلطة الجديدة بواشنطن وعدم قدرتها الالتفاف حول القائد الذي يمثل تطلعاتها وبرامجها .

معضلة البيت الأبيض الحالية أنه فتح النار على جبهات قوية عديدة ، وبشكل رئيسي على الأجهزة الأمنية ، مثل الاستخبارات والمباحث الفيدرالية ، وعلى أجهزة الإعلام القوية ، وعلى أجهزة القضاء ، وغيرها . وكل ذلك في وقت واحد .. ولم يتمكن من كسب ولاء مطلق من أعضاء الكونجرس ، الذين يقرون اختياراته لملء المناصب الهامة في الدولة مما تسبب في شواغر مناصب هامة . وساعدت شخصية الرئيس ( النرجسية ) في هز ثقة المؤيدين له في قرارات ومشاريع قوانين كان يمكن لها إن تمت إجازتها من المشرعين دعم حركة ( التمرد) القائمة .

كل ذلك أدى الى ردود أفعال عدائية قوية من الأجهزة الأمنية والقضائية والإعلامية والتي هي جزء من النظام الليبرالي العالمي المستهدف دفاعاً عن مواقعها ومراكزها وعن النظام القائم . وتصدرت أجهزة الإعلام البارزة المكتوب منها والمسموع والمرئي حملة قاسية وعلنية ضــد البيت الأبيض الذي أتاحـــت ( نرجسية ) ساكنه إنتقاد تصرفاته و( تغريداته ) وقراراته ، بينما مارست الأجهزة الأخرى القضائية والأمنية ردود أفعالها بشكل أقل وضوحاً وعدوانية مما يبرز على وسائل الإعلام . بل اتجه أحد أبرز القيادات الليبرالية ، حاكم كاليفورنيا ، في تحدٍّ واضح لسياسة دونالد ترمب المتعلقة بالمناخ ، إلى بكين معلناً رغبته في أن يكون تحت كنفها في اتجاهها المعلن لقيادة المتحالفين في المحافظة على اتفاق باريس لحماية المناخ ، وذلك في تعبير واضح عن مخاطر تحدي النظام الليبرالي العالمي القائم الذي تعيشه واشنطن .

أميركا وأوربا تفقدان القيادة والهيمنة العالمية بينما الصين وروسيا تزداد هيمنتهما وقدراتهما القيادية على مستوى العالم . وستسعى واشنطن بشكل أو آخر لاستعادة ما تفقده اليوم . والتساؤل القائم هو ما إذا كانت واشنطن قادرة على لملمة نفسها والخروج من حربها الأهلية الداخلية الدائرة الآن بأقل قدر من الوهن .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store