Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اختفاء «الدخان» في أول أيام الضريبة الانتقائية

No Image

A A
خلت رفوف العديد من المحلات يوم أمس من علب الدخان، في أول أيام تطبيق الضريبة الانتقائيَّة على التبغ ومشتقاته، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازيَّة، وأكَّد عدد من الموزِّعين وأصحاب مراكز التجزئة خلال جولة لـ»المدينة» أنَّ الأسباب تعود إلى التكدس في العديد من منافذ البيع الرئيسة، وطوابير الانتظار التي يقف وراءها الموزعون المعتمدون لمختلف المحافظات، إضافة إلى التجفيف الذي حدث في السوق خلال اليومين الماضيين؛ نتيجة سحب كميَّات كبيرة من قِبل المدخنين. مشيرين إلى أنَّ من أسباب الشحِّ والاختفاء أيضًا الزحام من قِبل مورِّدي السلع الخاضعة للضريبة الانتقائيَّة؛ بهدف التسجيل للضريبة، وطلب رخص المستودعات الضريبيَّة عبر الموقع الرسمي.

وكان مجلس إدارة الهيئة العامَّة للزكاة والدخل قد أقرَّ أمس الأول، تطبيق نظام الضريبة الانتقائيَّة، وذلك وفقًا للمرسوم الملكيِّ الصادر في هذا الشأن، علمًا بأنَّ السلع الخاضعة للضريبة هي (التبغ ومشتقاته، ومشروبات الطاقة بنسبة 100% من سعر بيع التجزئة، والمشروبات الغازيَّة بنسبة 50% من سعر بيع التجزئة).

توقعت مصادر مطلعة أن مطاعم الوجبات السريعة التي تقدِّم المشروبات الغازيَّة مع الوجبة المباعة ستلجأ لزيادة سعرها بعد تطبيق نظام الضريبة الانتقائيَّة على المشروبات الغازيَّة خلال هذه الفترة، وذكر المصدر أنَّ الارتفاع من المتوقع أن يكون من ريالين إلى 5 ريالات كحد أعلى للمطاعم غير السياحيَّة أمَّا المطاعم التي تقع في نطاق المنتجعات السياحيَّة والواجهات البحريَّة فستكون الزيادة أعلى من ذلك، وقد تصل الزيادة في سعر الوجبة إلى 10 ريالات.

شركات المشروبات الغازية توزع قوائم بالأسعار الجديدة

ومن جانبها بدأت شركات المشروبات الغازيَّة والطَّاقة بتوزيع قوائم الأسعار الجديدة على كافَّة مراكز البيع بالتجزئة، وذلك لاعتمادها بعد تطبيق الضريبة الانتقائيَّة، حيث سجل كرتون المشروب الغازي حجم 330 مل 50 ريالاً، فيما كان سعره 32 ريالاً قبل تطبيق الضريبة، و2.25 ريال للعبة الواحدة مقابل 1.30 في السابق. وسجل كرتون المشروب الغازي سعة 1 ليتر 25.5 ريال، مقابل 16.5 سابقًا، وسجل الكرتون سعة 2.25 ليتر 42.5 ريال، مقابل 27.5 ريال سابقًا، أمَّا كرتون مشروب الفروتز فأصبح سعره 65 ريالاً، مقابل 41 سابقًا، وبارتفاع سعر العبوة الواحدة من ريالين إلى 3 ريالات حاليًّا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store