Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
لمياء باعشن

قطر ومراوغات المواجهة

A A
لم تكتف قطر بسياسة التناقض والتظاهر بما لا تبطن على مدى سنوات من التعامل المزدوج مع أشقائها العرب وجيرانها الخليجيين، فراحت تماطل وتتهرب من المواجهة الجادة في مرحلة حاسمة تعتبر الأخيرة. هذه دولة لا يمكنها أن تسير على خط مستقيم، فهي قد أجادت فن المراوغة إلى حد كبير، وردود فعلها على قرار المقاطعة تأخذ كل يوم مسارًا مختلفًا، فمن النكران إلى التباكي، ومن المكابرة إلى الاستعطاف، ومن الاستقواء بدول تساندها بقوة إلى التظلم من ويلات عزلها.

لا تستطيع قطر أن تقرر بشجاعة إن كانت تريد الإبقاء على علاقاتها بالعرب أم لا، وهي تصطف مع إيران وتركيا ثم تضع اللوم على المقاطعة التي ستؤدي إلى ارتمائها في أحضانهما. يقول المثل الإنجليزي: لا يمكنك المحافظة على كعكتك وأكلها في نفس الوقت، وقطر تلعب لعبة المستحيلات هذه بإصرار عجيب، فهي قد فعلت كل ما بوسعها لتدفع بدول المقاطعة إلى هذا القرار الذي لم يكن سهلًا ولا متسرعًا، ولكنها تمادت حتى كان لها ما شاءت، راحت تصرخ وتولول وتلوم وتتذمر!

في تصريح على موقع الجزيرة عاجل، قال وزير الخارجية القطري قبل يومين: «حتى الآن ليس لدينا معرفة بأسباب المقاطعة». بهذا التصريح هو يضع دول المقاطعة في موضع الظالم المتجنّي، فتكون قطر في موضع البريء الذي فاجأه قرار قاسٍ دون مقدمات. حتى لو كانت قطر قد فوجئت بهذا القرار، ألم نرَ جميعًا تفاصيل مبررات اتخاذ هذا القرار في بيانات رسمية متتالية؟ ألم يُجرِ أمير الكويت محادثات فورية مع قطر بعد صدور القرار مباشرة؟ ألا تضج وسائل الإعلام «عربية وغربية» بالأسباب والدوافع؟.

لكنها نزعة التجاهل التي تسيطر على السياسة القطرية، تشيح بوجهها عن الكوارث التي تتسبب فيها وتتصرف كأنها لم تكن. في نفس اليوم تقول قطر بأنها مكتفية ذاتياً وصامدة وتكايد بأن إيران وتركيا تزودانها بما تحتاج إليه من ألبان وأبقار، ثم تتهم المملكة بفرض حصار قاتل من حولها. تتجاهل أن موانئها ومطاراتها مفتوحة لاستقبال كل ما تريد ومن تريد، ثم تتشكى من العزلة والانقطاع عن العالم. وتتجاهل قطر كل القضايا المفتوحة ضدها لتقوم بتوجيه التهم لدول المقاطعة وتدّعي مثلًا أن المملكة تمنع القطريين من أداء العمرة، رغم أن موقف المملكة كان واضحًا من اللحظة الأولى لصدور القرار.

وتحاول قطر أن تنفي عن نفسها تهمة دعم الإرهاب فيقول وزير خارجيتها أن «قائمة أسماء الإرهابيين لا أساس لها لأنها ضمت أشخاصاً لا علاقة لهم بدولة قطر ولا يعيشون فيها»، ويتجاهل مرة أخرى أنه يعترف ضمنياً بوجود أشخاص آخرين لهم علاقة وثيقة بقطر ويعيشون فيها، فهو لا ينفي كل القائمة بل بعض الأسماء. بحديثها عن الإرهاب والتركيز على هذه التهمة تتجاهل قطر الأسباب الأكثر إيلاماً وهي تدخلاتها المؤذية في شؤون الدول الشقيقة فتكيد لها، وتثير فيها الفتن والفوضى، وتتآمر على هدمها. هنا مربط الفرس!

إن قررت قطر أن تكفّ عن التأرجح كبندول الساعة يمكن حينها التفاهم معها، أما أن تعلن الآن أنها «على استعداد لتفهم هواجس دول المقاطعة»، فإنها لم تقطع ولا ربع الطريق إلى طاولة الحوار. هل تريد قطر أن تعبث في الوقت الضائع حتى تعود هذه الدول إلى وضع التسامح دون ضمانات، وأن تفتح لها حدودها وصدورها وهي لم تُلقِ الخنجر أرضًا؟ هل تطمع فعلًا في حل بلا تبعات؟.

قرار المقاطعة كان واضحًا بمعطياته وبنوده وشروطه، وإن ادّعت قطر أنها لم تفهم، أو سمّت المقاطعة حصارًا، أو رأت أن الشروط هي محاولات لفرض وصاية عليها، فالخيار لها: خذ، أو اترك.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store