Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

منفذ هجوم محطة للقطارات في بروكسل مغربي عمره 36 عاماً

No Image

إسبانيا تعتقل مغربياً «شديد التطرف» لديه كتيب عن التفجيرات الانتحارية

A A
أعلنت النيابة العامَّة البلجيكية أمس، أن الرجل الذي قتل مساء الثلاثاء برصاص عسكريين في محطة سنترال للقطارات في بروكسل، بعد تفجير عبوة «من الجنسيَّة المغربيَّة»، وعمره 36 عامًا.

وقال المتحدث باسم النيابة للصحافيين: إنَّ المنفذ الذي لم يعطِ سوى الحرفين الأولين من اسمه «ع. ز.»، هو من مواليد 20 كانون الثاني/‏يناير 1981، ومن الجنسيَّة المغربيَّة، و»لم يكن معروفًا لأعمال إرهابيَّة».

وأوضح أنَّ الحقيبة التي انفجرت كانت تحتوي على مسامير وعبوات غاز، مشيرًا إلى أنَّ الهجوم «كاد ليكون أسوأ بكثير. من الواضح أنه أراد التسبب بأضرار أكبر».

القبض على مغربي خطط لتنفيذ هجوم في إسبانيا

قالت الحكومة الإسبانية إنَّ الشرطة اعتقلت مغربيًّا (32 عامًا) في مداهمة جرت فجر الثلاثاء في وسط العاصمة مدريد «لتطرُّفه الشديد»، مشيرة إلى امتلاكه مواد إسلاميَّة متطرِّفة، فضلاً عن كتيب عن التفجيرات الانتحاريَّة. وقالت وزارة الداخليَّة -في بيان- إنَّ الشرطة اعتقلت أيضًا مغربيين آخرين يبلغان من العمر 38 و33 عامًا كانا يعيشان مع الرجل الأول في الشقة السكنيَّة. وأشارت الحكومة إلى أنَّ للرجل ملفًا شخصيًّا خطيرًا للغاية، مماثلاً لأولئك الذين نفذوا الهجمات الأخيرة في بريطانيا وفرنسا، من دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل. وأوضحت أنَّ الرجل حاول تجنيد آخرين لتنفيذ هجوم في إسبانيا.

منفذ هجوم الشانزلزيه غاب عن استدعاءين للمخابرات

أفاد أمس مصدر مقرب من ملف التحقيق في محاولة اعتداء الشانزليزيه الفاشلة الاثنين أن منفذ الهجوم غاب عن استدعاءين صادرين عن الاستخبارات الفرنسيَّة، مبررًا ذلك بـ»دواعٍ صحيَّةٍ».

أضاف المصدر: إن استدعاءً ثالثًا وجه إلى آدم الجزيري الوارد على لوائح بأسماء المتشددين، لكنه حاول تنفيذ مخططه آنذاك.

وصدم الرجل البالغ 31 عامًا بسيارة تحوي قارورتي غاز، وأسلحة شاحنة للشرطة في جادة الشانزلزيه في باريس الاثنين، ما أدَّى إلى اشتعال النار في السيارة قبل مقتله.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store