Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«البيئة» تحظر استيراد الفراولة المصرية

No Image

القاهرة أقرت 6 ضوابط جديدة لفحص الصادرات

A A
حظرت وزارة البيئة والمياه والزراعة مؤقتاً، استيراد ثمار الفراولة الطازجة من جهورية مصر العربية بسبب وجود متبقيات للمبيدات.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للمحاجر الدكتور أسامة الصالح أن سبب الحظر جاء بناء على نتائج التحليل التي تم التوصل إليها من خلال سحب عينات الفراولة الواردة من مصر وثبوت استمرار ورود شحنات ترتفع فيها كمية المتبقيات من المبيدات عن الحد المسموح به عالمياً بحسب دستور الأغذية (الكودكس).

يذكر أن الوزارة تعمل على مراقبة شحنات المنتجات الزراعية من الخضراوات والفواكه الطازجة الواردة إلى المملكة عبر محاجرها في جميع المنافذ الحدودية والتأكد من مأمونية وسلامة هذه المنتجات للاستهلاك.

من جهته اعتمد د. عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، 6 ضوابط جديدة لتطبيق منظومة فحص ومتابعة الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة الطازجة لحل مشاكل التصدير، وزيادة قدرة مصر على النفاذ للأسواق الدولية، والاستجابة لطلبات الدول الخارجية.

وتضمنت التعديلات تشكيل لجنة من وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية وجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية «هيا»، لفحص مكان تعبئة المنتجات التصديرية للتأكد من استيفائها لكل الشروط السابقة بالنسبة لمكان التعبئة وأخذ عينات عشوائية من المزارع ومحطات ومراكز التعبئة للتحليل للتأكد من عدم استخدام مبيدات غير مصرح بها، وأن نسب متبقيات المبيدات فى حدود المسموح بها.

وحددت الاشتراطات الواجب توافرها أن يقتصر تصدير الحاصلات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة الهامة من المزارع ومحطات التعبئة ومراكز التجميع، التي يتم اعتمادها وفق الاشتراطات السابقة المتعلقة بنظام المزارع ومحطات الفرز والتعبئة، ومنحها أكوادًا محددة يتم وضعها على الكرتونة، وطلب الفحص والشهادة الزراعية وشهادة المنشأ لتسهيل عمليات التتبع للمحصول من الجمع وحتى التصدير، ويقوم المجلس التصديري للحاصلات الزراعية سنويًا بإعداد قائمة توضح أسماء المزارع ومحطات ومراكز التعبئة التي تم اعتمادها، موضحًا بها كود كل مزرعة ومحطة ومركز تعبئة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store