Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
مازن عبدالرزاق بليلة

المغطى ظهر

للحوار بقية

A A
رد النقد بالانفعال السريع، قد يظهر على الأفراد بشكل ضجيج وصياح، ولكنه في حال الدول، يظهر بشكل إلغاء مفاجىء للمقابلات المجدولة، والانفعال ليس حلاً، كذلك الإلغاء في العرف الدبلوماسي ليس حلاً، بل ربما يؤدي لمزيد من التعقيدات.

نشرت الوكالات أن الولايات المتحدة قررت عدم منح مصر 95.7 مليون دولار كمساعدات وتأجيل 195 مليون دولار بحجة عدم إحراز تقدم في مجال احترام حقوق الإنسان ومبادئ الديمقراطية.

أعربت الخارجية المصرية، عن أسفها لقرار واشنطن تخفيض المساعدات المالية لمصر، وتأثيره السلبي على العلاقات بين البلدين، كما ألغت استقبال المبعوث الأمريكي جاريد كوشنر، وقالت الوزارة، في بيان صدر في حينها، إن مصر تعتبر هذا الإجراء تحركاً يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الإستراتيجية بين البلدين على مدار عقود طويلة، واتباع نهج يفتقر للفهم الدقيق لأهمية دعم استقرار مصر ونجاح تجربتها، وحجم وطبيعة التحديات الاقتصادية والأمنية التي يواجهها الشعب المصري، وأضاف البيان إن الخطوة الأمريكية تمثل خلطاً للأوراق بشكل قد تكون له تداعياته السلبية على تحقيق المصالح المشتركة المصرية الأمريكية.

نحترم قرار الخارجية المصرية، ولكن في رأيي أن إلغاء الاجتماع مع جاريد كوشنر، كشخصية مؤثرة في القرار الأمريكي خسارة سياسية للخارجية المصرية، أكثر من استخدامها كأداة للتعبير عن الغضب والامتعاض.

التلويح بإلغاء المساعدات الأمريكية للدول النامية ليس الأول، ولن يكون الأخير، وقد سبق أن حذرت الخارجية الأمريكية مواطنيها من زيارة مصر الشهر الماضي، مما يدل على أن الأجواء لم تكن مهيأة أساساً لتقديم المساعدات المصرية، وفي النفس شيء من الشكوك المبطنة، وأن المغطى سابقاً، قد انكشف اليوم.

#

القيادة_نتائج_لا_تصريحات

لا أحد قط، صنع نفسه كبيراً، بتصغير شخص آخر، أو التقليل من مكانته.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store