Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وكيل «البيئة»: ضخ 40 مليون م3 مياه خلال الحج بمكة والمشاعر

No Image

تقنيات متطورة توفر المواجهة الاستباقية للطوارئ والاحتياجات المفاجئة

A A
أكد وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لخدمات المياه، الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المهندس محمد أحمد موكلي، جاهزية قطاع خدمات المياه، بمكة المكرمة، والمشاعر المقدسة؛ لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن، مشيرا إلى أنه سيتم ضخ 40 مليون متر مكعب من المياه خلال الحج بأماكن وجود الحجاج.

وأوضح في حوار أجرته معه «المدينة»، أن منظومة الخزن الإستراتيجي والتشغيلي، التي تخدم مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، جاهزة بسعة تتجاوز 2,

5 مليون متر مكعب، وأبرزها خزان المليون، بالإضافة إلى 40 خزانا تشغيليا بسعة 800 ألف متر مكعب، وخزانات شبكات الحريق والتبريد بسعة 300 ألف متر مكعب.

وأشار إلى أنه تم العمل على تعبئة جميع الخزانات بالتنسيق مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وضخها في شبكات يبلغ طولها 5000 كيلومتر طوليا، ضمن تجهيزات الشركة لاستقبال ضيوف الرحمن من شتى بقاع الأرض، وإلى الحوار.

وكم تبلغ الكميات التي سيتم ضخها لتلبية احتياجات الحجاج؟

تبلغ الكميات التي سيتم ضخها خلال موسم الحج قرابة 40 مليون متر مكعب؛ لتغذية منظومة الخزن الإستراتيجي، ومن أبرزها خزان المليون متر مكعب، و4 خزانات بالمعصيم بسعة 760م3، بالإضافة إلى 40 خزانا تشغيليا بسعة 800 ألف متر مكعب، وخزانات شبكات الحريق والتبريد بسعة 300 ألف متر مكعب، ويتم ضخها في شبكات يبلغ طولها 5000 كيلومتر طولي، علاوة على كمية أخرى تبلغ قرابة 50 ألف متر مكعب؛ لتغذية دورات المياه التابعة للحرم المكي الشريف، إضافة إلى تشغيل محطات التعبئة، الأشياب، الـ4 التابعة للشركة بكامل طاقتها، وذلك لتعبئة الصهاريج خلال هذا الموسم.

كم يبلغ عدد الموظفين المكلفين بخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج؟

الشركة لديها كوادر وطنية في مجالات وتخصصات مختلفة منها: الإدارية والفنية والتقنية، وتضم 360 موظفا مؤهلا تأهيلا عاليا ومدربا على استخدام أحدث التقنيات بالإضافة إلى وجود أكثر من 2700 عنصر وعامل لمساندة أعمال التشغيل والصيانة، وهو ما يعني أن أكثر من 3000 شخص جاهزون لأداء جميع المهام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store