Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

د. ساعاتي: البطولات ملك للأندية ولا يمكن لكائن أن يلغيها

No Image

أبدى اعتراضه على أن يتم الرصد اعتبارا من تأسيس اتحاد الكرة

A A
أبدى المؤرخ الدكتور أمين ساعاتي اعتراضه على التعديلات الأخيرة التي أقرها اتحاد كرة القدم، لتحديد الآلية المتبعة لعملية توثيق البطولات، مؤكداً ان البطولات ملك للأندية، ولا يمكن لكائن من كان أن يلغيها.

وقال الدكتور أمين ساعاتي لـ»المدينة» إن الإذاعة السعودية بدأ إرسالها قبل تأسيس وزارة الإعلام، هل هذا يدفعنا إلى إلغاء الإذاعة السعودية من تاريخ الإعلام السعودي لأن وزارة الإعلام لم تؤسس في ذلك التاريخ.

وأوضح المؤرخ الرياضي المعروف،أن هذه المعايير لا تلغي البطولات السابقة على تأسيس اتحاد كرة القدم، بل كان من الأفضل اعتماد المعايير بأثر رجعي، والاعتراف بأي بطولة أقيمت في الفترة التي سبقت تأسيس اتحاد كرة القدم، مثل إلغاء قرار إلغاء البدلات بأثر رجعي، لأن المملكة تأسست قبل تاريخ تأسيس الاتحاد، وكل حدث في أي مجال من مجالات الحياة مثل الفن والأدب حدث إبان تاريخ تأسيس المملكة يعتمد كحدث رسمي، وأي شىء نلغيه إبان وجود المملكة يعني أننا نلغي شيئا من موجودات المملكة.

وأضاف أن قوانين الملكية الفكرية والتاريخية تحتفظ لنادي الاتحاد بحقوقه كاملة في بطولاته.

الحقوق التاريخية هي ملك لأصحابها، فالبطولات التي حققها نادي الاتحاد هي حقوق ملكية تاريخية لنادي الاتحاد، وليس من حق كائن من كان ان يخطفها منه، لأنها نوع من أنواع الملكية الفكرية والتاريخية التي لايتصرف فيها الا صاحبها وهو هنا نادي الاتحاد.

الجدير بالذكر أن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ كان قد أصدر مؤخراً قرارا بإلغاء لجنة توثيق البطولات والنتائج التي كانت قد توصلت إليها، قبل أن يصدر اتحاد الكرة تعديلات في الآلية المتبعة لعملية توثيق البطولات، وكان من أبرزها « ان عملية الرصد تبدأ من تاريخ تأسيس الاتحاد السعودي لكرة القدم في العام 1375هـ الموافق 1956م.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store