Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أعضاء شورى يطالبون بوضع قائمة بأسماء المسيئين للمملكة في الإعلام

No Image

البرامج الرياضية في القنوات الخاصة تذكي روح التعصب

A A
طالب اعضاء في مجلس الشورى امس بوضع قائمة بأسماء المسيئين للمملكة في الإعلام مع تحديثها باستمرار، وانتقدوا البرامج الرياضية في القنوات الخاصة وقالوا: إنها تذكي روح التعصب الرياضي ولا تخدم الإعلام السعودي.

وكان المجلس ناقش أمس تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار، بشأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1436/1437هـ تلته نائب رئيس اللجنة الدكتورة فاطمة القرني.

وطالبت اللجنة في توصياتها التي رفعتها للمجلس وزارة الثقافة والإعلام بالعمل على الارتقاء بأداء الوزارة في مجال الإعلام الإلكتروني بمختلف وسائطه وقنواته بحيث يصبح إعلامًا وطنيًا تفاعليًا مؤثرًا، والقيام بالدور المنوط بالوزارة في تفعيل قرارات التنظيم الصادر من مجلس الوزراء للحد من التعصب الرياضي والطرح الإعلامي المغذي له.

ودعت اللجنة الوزارة إلى التنسيق مع الجهات المعنية بالثقافة والترفيه لتقديم خطة عمل تتحدد من خلالها طبيعة الدور الذي ستظل مضطلعة به في خدمة الثقافة، ومضاعفة الجهود لإبراز النجاحات التي تحققها قواتنا المسلحة، والعمل على تقديم الدعم المهني اللازم لإدارات الإعلام المتخصصة فيها.

وطالبت اللجنة الوزارة بأن تٌضمن تقاريرها القادمة رصدًا لما تم بشأن مبادراتها في برنامج التحول الوطني (2020) مشفوعًا بمؤشرات قياس للأداء في جانبي التخطيط والتنفيذ.

كما طالبت اللجنة وزارة الثقافة والإعلام بالمسارعة بمعالجة مشكلة تناقل وإحلال الوظائف بين الوزارة وبين الهيئات التي استقلت عنها، والسعي لتهيئة بيئة عمل جاذبة للحد من تسرب ذوي الخبرة والكفاءة السعوديين من قطاعاتها المختلفة.

وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للنقاش أشار أحد الأعضاء إلى عدم وجود إستراتيجية للإعلام الخارجي لدى وزارة الثقافة والإعلام بالرغم من وجود بعض المبادرات، في حين لاحظ آخر أن بعض البرامج الرياضية في القنوات الخاصة تذكي روح التعصب الرياضي ولا تخدم الإعلام السعودي.

بدورها طالبت إحدى العضوات بوضع قائمة بأسماء المسيئين للمملكة في الإعلام مع تحديثها باستمرار.

وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيدًا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.

دعا أعضاء في مجلس الشورى هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الى إعادة بناء الشركة السعودية للكهرباء من الناحية الفنية والمالية والتنظيمية.

وقال عضو المجلس الدكتور معدي آل مذهب: إن التقرير ذكر فيه أن عدد الشكاوى بلغت 12.38%

لكل 100 ألف مشترك، ولا نعلم عدد المشتركين وعليه لا نستطيع أن نحدد عدد الشكاوى بشكل تقريبي.

وأضاف: إن الشركة لديها نحو41 ألف موظف، وإنها لا تلتزم بالاتفاقيات والأنظمة التي تسنها هيئة تنظيم الكهرباء وهذا الأمر يعود بسبب الاحتكار في تقديم الخدمة.

وبين اللواء ناصر العتيبي أن الشركة السعودية للكهرباء تعاني من العجز المالي وأنها تقول في تقريرها بأن الدخل المتحقق من بيع الكهرباء لا يغطي تكاليف الإنتاج وأن الشركة سوف تعاني في عام 1441هـ من عجز مالي قدرة 60 مليار ريال، وعليه يجب على الشركة العمل على إيجاد خطة استراتيجية بديله لإنتاج الكهرباء ولا يزال هناك احتكار في النقل والتوزيع والانتاج للكهرباء، كما أن هناك اختلافًا في قرأت العدادات ويجب على الشركة العمل على حل مثل هذه المشكلة.

وطالب عضو المجلس اللواء علي التميمي أن تعمل الهيئة على الحد من ظهور الأرقام الفلكية في فواتير الكهرباء للمواطنين والتي كانت خلال الفترة الماضية ملفته وخطرة وأن مثل هذه الأمور تحدث بشكل شهري وعلى الشركة العمل على تركيب العدادات الذكية.

دعم المشروعات النسائية الصغيرة والمتوسطة

ناقش المجلس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لبرنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة للعام المالي 1436/1437هـ، تلته نائب رئيس اللجنة الدكتورة نورة اليوسف.

وطالبت اللجنة في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة بتبني مبادرات موجهة لتشجيع ودعم المشروعات النسائية الصغيرة والمتوسطة، ووضع خطة تهدف إلى توسيع نشاط البرنامج في جميع مناطق المملكة وبشكل متوازن.

كما دعت اللجنة برنامج كفالة إلى دراسة المعوقات التي تحول دون وصول أصحاب المنشآت إلى التمويل اللازم لمشروعاتها من خلال البنوك المشاركة في البرنامج.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة