Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأحداث الكونية بين الوهم والاعتدال

No Image

A A
مع الأحداث الأخيرة من كسوف للشمس وانبعاث رياح شعاعية أو مغناطيسية كذلك أعاصير معاصرة قامت قائمة الإعلام الأجنبي والعربي.. ما بين إفراط وتفريط للحق والحقيقة. وأنا هنا أعني مقاطع الملتميديا وبرامج التواصل من عامة الناس وجمهور الدهماء.. أخبار متفاوتة.. كل إناء بما فيه ينضح.. القلة من الأكفاء في التحليل والفهم المتسلحين بالعلم قالوا الحق.. بين كثرة تحكمهم العاطفة وجاذبية الخبر الغريب.. ومرجع الأسباب هو الاحتباس الحراري وظلم للبشر والشجر والنهر (وما يعلم جنود ربك إلا هو).

كان الظن يقينا بأن هلاك أمريكا مؤكدًا بينما الصواب فيما ذكر أبوسعيد الخدري رضي الله عنه وغير واحد من السلف أن الله تعالى بعد إنزال التوراة لم يهلك أمة من الأمم عن آخرهم بعذاب يبعثه عليهم. بل أمر المؤمنين بقتال المشركين. فعلى هذا يتبين بأن لن تهلك أمة من الأمم بعامة من بعد التوراة والنبي موسى عليه السلام. بل شرع بدلًا من ذلك الجهاد أي الدعوة إلى الله ونصر الإنسانية والقيم النبيلة ودفع الظالمين. قد يزجرهم الله في اقتصادهم أو حالهم بلباس الجوع والخوف وبعض من الفقد. ولكنه رحيم عن إبادتهم كلهم أجمعين سبحانه وتعالى.. الأمم السابقة «البائدة» هم من أهلكوا بعامة ومن ذلك الصيحة وكانت على أقوام متعددة وفي أماكن مختلفة.

فسرها البعض بالصاعقة ولكن لها معنى موحد.. أنها صادرة من جبريل عليه السلام.. وقد يخالطها أصناف من العذاب كالرجفة والريح الصرصر والزلزال.. كذلك حجر السجيل.. ناهيكم عما يدور في ذات الخبر من خدع التقنية والفوتوشوب وتصوير الملائكة بواسع من الخيال والضوء. في جانب عاطفي ضيق. فكما أن ابن آدم مخلوق من الطين غير أنه لا يشبه الطين إلا في الطبيعة حيث الطين ينمو فيه الزرع ويركد فيه الماء فابن آدم يزرع العلم والخير. وعلى ذلك ليس في الملائكة من النور إلا طبيعته.. سرعته.. قوته.. جماله. ولكنهم بخلق آخر محال رؤيتهم. لم يثبت بالدليل على رؤيتهم إلا من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم.

وعن خبر شعاع الشمس المغناطيسي.. قال أحد طلبة العلم متوهما «أن هذا الشعاع نفسه؛ هو الريح الحمراء عينها التي يعنيها سيدنا رسول صلى الله عليه وسلم». غير أن هذا مرتبط بآخر الزمان في ملاحم عظيمة وتوارد علامات كبرى تترى على مشهد من الناس.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store